صحيفة الكترونية اردنية شاملة

سلطة العقبة تخفض كلف الطاقة بمشروع جديد للخلايا الشمسية

قرر مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وللاستفادة من مشاريع الطاقة البديلة وتخفيض نفقات الكلف التشغيلية للسلطة اقامة مشروع نظام انتاج الطاقة من الخلايا الشمسية بالتعاون مع مؤسسة الحق .

وتبلغ مساحة المشروع بحسب مفوض المدينة المهندس عبدالله ياسين ما يقارب 500 دونم شمالي مدينة العقبة ويعمل على توفير وانتاج طاقة كهربائية بقدرة 20 ميجا واط وسيوفر ما يقارب 61 مليون دينار على مدار 25 عاما وهي كلفة الطاقة الكهربائية التي تتحملها السلطة بكافة مرافقها اضافة الى الاضاءة المستخدمة لكافة شوارع المنطقة الخاصة .

واوضح ياسين ان الكلفة التي تتحملها سلطة المنطقة الخاصة عن كل كيلو واط حاليا تصل الى 270 فلسا تنخفض في حال تم انشاء المشروع الى 40 فلس عن كل كيلو واط وهو ما يوفر مبالغ مالية طائلة تستخدم لرفد مسيرة التنمية والتطوير في المنطقة الخاصة .

وبين ان المشروع سيقوم نهارا بتزويد المنشأة بالطاقة الكهربائية اللازمة لها كليا او جزئيا وفي حال زيادة القدرة التوليدية عن الاستهلاك الفعلي يتم تحويل الكهرباء المولدة الى الشبكة الوطنية وترصيد هذه الكميات كاحتياط يتم استرجاعه وخصمه من الطاقة التي تزيد على الطاقة المستجرة .

واوضح ياسين ان السلطة تتجه حاليا نحو تفعيل الاستفادة من الطاقة النظيفة عبر التنسيق ايضا مع مركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير ” كادبي ” لتصميم وتطوير موقع اخر يقع في المنطقة الشمالية من المنطقة الخاصة خلف مدينة المعارض على ارض مساحتها ما يقارب 98 دونما وهي في الاصل مواقف للباصات على ان تستغل هذه المواقف لتوليد الطاقة الشمسية من خلال مركز كادبي ووفق نظام التطوير والتشغيل ونقل الملكية .

التعليقات مغلقة.