صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الأردن.. 20 مليون دولار احتياجات اللاجئين السوريين بالشتاء

بلغ حجم الاحتياجات التمويلية لتغطية الخدمات الإنسانية اللازمة خلال فصل الشتاء للاجئين السوريين في الأردن، التي تشرف عليها مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، نحو 20 مليون دولار.

وبحسب المفوضية، تتكون مساعدات الشتاء من حزم، تحتوي كل حزمة على بطانيات حرارية، وأغطية بلاستيكية إضافية، وملابس شتوية، وفرشات، وحصائر نوم، وأوعية، ولوازم النظافة الشخصية، إضافة لتوفير المأوى ووقود التدفئة.

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين رولا أمين لموقع قناة المملكة الإلكتروني إن المفوضية “بحاجة لأكثر من 35 مليون دولار كتمويل طارئ لخدماتها الإنسانية المقدمة للاجئين السوريين في الأردن، بما فيها الخدمات الصحية”.

وأضافت رولا أمين أن المبلغ “يشمل أيضاً المساعدات النقدية وخدمات المأوى”، مشيرة إلى خطورة عدم توفر التمويل اللازم للخدمات الإنسانية المقدمة للاجئين السوريين في المنطقة، “إذ سيؤدي ذلك إما لتقليص حجم الخدمات أو تقليل عدد المستفيدين منها”.

وتحتاج المفوضية السامية بشكل “عاجل” لأكثر من 270 مليون دولار لتمويل عملياتها الإغاثية والإنسانية للاجئين السوريين والنازحين داخل سوريا، وفقاً لبيان صدر عنها الاثنين.

“هنالك محاولات دائمة لتوفير التمويل اللازم للاحتياجات المتزايدة للاجئين السوريين ونازحي الداخل، استمرار الصراع يدفع لتزايد هذه الاحتياجات”، توضح رولا أمين.

وأضافت أن إجمالي التمويل المطلوب والمقدر بأكثر من 270 مليون دولار هو “الحد الأدنى، ليس فقط لتلبية حاجة اللاجئين والدول المضيفة، بل أيضاً لتقديم المساعدات للفئات الأكثر ضعفاً”.

وتحتاج المفوضية، بحسب بياناتها، لأكثر من 16 مليون دولار لتمويل الخدمات الصحية المقدمة للاجئين السوريين في الأردن، إضافةً لنحو 24 مليون دولار للمساعدات النقدية، فيما يبلغ حجم التمويل اللازم لتغطية خدمات المأوى وتوفير فرص العمل والحماية ومستلزمات النظافة بنحو 10 ملايين دولار.

عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن بلغ 670 ألف لاجئ، 126 ألفاً منهم يعيشون داخل المخيمات، فيما يقطن أكثر من 544 ألف لاجئ خارجها، بحسب أحدث أرقام المفوضية.

وتقدر الحكومة الأردنية عدد اللاجئين السوريين في الأردن بنحو 1.3 مليون لاجئ، 90% منهم يعيشون خارج مخيمات اللجوء.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في المنطقة أكثر من 5 ملايين لاجئ، يتوزعون في الأردن وسوريا ولبنان وتركيا والعراق ومصر، فيما قدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين حاجتها الإجمالية لتمويل المساعدات المقدمة للاجئين السوريين بنحو 2 مليار دولار سنوياً، لم يتوفر منها سوى 610 ملايين دولار، بحسب المفوضية.

“المملكة”

التعليقات مغلقة.