صحيفة الكترونية اردنية شاملة

31.5 مليون دولار منحة صينية لتأهيل طريق السلط- العارضة

وقعت الحكومتان الاردنية والصينية اليوم على اتفاقية لتمويل تنفيذ مشروع توسعة واعادة تأهيل طريق السلط العارضة (من تقاطع الصبيحي حتى تقاطع العارضة بطول 12.5 كيلو متر وعرض 18.8 متر وبأربع مسارب باتجاهين)، وبكلفة تقديرية تبلغ حوالي (210) مليون يوان صيني ما يعادل (31.5) مليون دولار أمريكي.

ووقع الاتفاقية وزيرة التخطيط والتعاون الدولي د. ماري قعوار وعن الحكومة الصينية السفير الصيني في عمان السيد بان وي فانغ، بحضور امين عام وزارة الاشغال العامة والاسكان عمار الغرايبة.

وأوضحت الوزيرة قعوار بان هذا المشروع يعتبر الاول من نوعه من ضمن المشاريع الممولة من خلال المساعدات المقدمة من الحكومة الصينية والتي تشترط عادة ان يكون التصميم والتنفيذ صيني، حيث سيتم تنفيذ هذا المشروع  من خلال شركات محلية مؤهلة و/ او شركات صينية في الأردن، بحيث تقوم وزارة الاشغال العامة والاسكان بإجراءات طرح العطاء ومتابعة عمليات التنفيذ.

وستسهم المنحة في دعم جهود الحكومة الأردنية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين مستوى البنية التحتية، حيث سيسهم المشروع في تحسين السلامة المرورية والحد من الحوادث المرورية اضافة الى خدمة عدة قطاعات مثل النقل والسياحة والزراعة.

وقدمت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الشكر والتقدير لحكومة وشعب جمهورية الصين الشعبية على دعمها المتواصل للأردن على مدار السنين لعدد من القطاعات الهامة، لا سيما في مواجهة التبعات والآثار السلبية التي رافقت الأزمة السورية، مشيدة بالعلاقات الثنائية المتميزة بين المملكة الاردنية الصينية وجمهورية الصين الشعبية، والتي حرصت كل من قيادتي البلدين الصديقين على تدعيمها وتمتينها.

واوضحت الوزيرة قعوار بان مذكرة التفاهم التي تم توقيعها خلال اجتماعات الدورة السابعة للجنة الأردنية الصينية المشتركة في عمان عام 2017 حول برنامج للتعاون التنموي والاقتصادي والفني للأعوام (2018-2020)، دليل ساطع على حرص الجانبين على تعزيز وتطوير آفاق التعاون الثنائي في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في ظل الظروف السياسية والإقليمية والدولية الراهنة، والتي تأتي كمتابعة للمباحثات التي تمت بين قيادتي البلدين الصديقين خلال زيارة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين التاريخية الى جمهورية الصين الشعبية خلال عام 2015، والتي تُوّجت بتوقيع الزعيمان بياناً مشتركاً لإقامة علاقات شراكة استراتيجية بين البلدين.

من جانبه، أعرب السفير الصيني عن التزام حكومته بالاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك وبما يساهم في ترسيخ وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتي تشهد تطورا وخاصة في ضوء الزيارة الأخيرة الناجحة التي قام بها صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم إلى الصين في شهر سبتمبر عام 2015، والتي ساهمت بشكل فاعل في دفع وتوطيد العلاقات بين البلدين الصديقين.

ومن جانب اخر تعتبر الصين الشعبية شريكاً وداعماً مهماً في الجهود التنموية في الأردن، وساهمت خلال السنوات السابقة في تمويل العديد من المشاريع التنموية ذات الاولوية للحكومة الاردنية في عدة قطاعات حيوية مثل الصحة والطاقة والمياه وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية بالإضافة إلى تقديم اجهزة ومعدات للوزارات والمؤسسات الحكومية، مـــــــــــن ضمنها معدات امنية واجهزة دفاع مدني.

ويذكر أن جمهورية الصين الشعبية قدمت مساعدات للأردن على شكل قروض ميسرة ومنح، حيث بلغ إجمالي المساعدات المقدمة خلال الفترة (1999-2016) ما قيمتة (1400) مليون يوان صيني (225.7 مليون دولار)، منها 910 مليون يوان صيني (133.2مليون دولار) على شكل منح، و(490) مليون يوان صيني (80 مليون دولار)على شكل قروض ميسرة، إلى جانب البرامج التدريبية.

التعليقات مغلقة.