صحيفة الكترونية اردنية شاملة

ارتفاع حجم الصادرات الأردنية إلى كوريا الجنوبية بنسبة 46%

قال السفير الكوري في عمّان لي بوم يون إن حجم الصادرات الأردنية إلى كوريا الجنوبية ارتفع خلال العام الماضي بنسبة 46% ليبلغ 71 مليون دولار أميركي.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ العام الماضي 718 مليون دولار، مبيناً فخره بانتشار الصناعات الكورية بما فيها المركبات والهواتف الذكية وغيرها في الأردن، والتطور الذي يشهده التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأوضح أن التعاون الأردني الكوري يشهد نموا وتطورا مطردا في مختلف المجالات منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 56 عاما.

خلال العام الماضي زار الأردن أكثر من 15 ألف كوري بزيادة مقدارها 25% مقارنة مع العام الذي سبقه 2016، وفقاً لـ لي بوم يون.

وعرض السفير الاستثمارات الكورية في الأردن، ومن أبزرها استثمارات شركة كيبكو في الطاقة الكهربائية التي قامت ببناء معملين لتوليد الغاز الطبيعي في منطقتي المناخر والقطرانة اللذين يولدان ما نسبته 23% من الطاقة الكهربائية في الأردن إضافة إلى استثمارات عدة شركات كورية في المملكة.

وقال إنه أعيد فتح مكتب الملحق العسكري الكوري في عمّان مطلع سبتمبر المنصرم، والذي سوف يعزز التعاون العسكري في مجالات التدريب ومكافحة الإرهاب وغيرها من مجالات التعاون العسكرية.

وأعلن أنه سيتم إطلاق مشروع جديد لتطوير وتمكين برنامج التعليم الخاص في جامعة اليرموك العام المقبل، وسوف يساعد هذا المشروع الجامعات الأردنية على تخريج معلمين أكثر قدرة على تعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

“ستستمر كوريا بدعم الأردن لتمكينه من القيام بدوره الإنساني في التعامل مع اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن الحكومة الكورية ومنذ عام 2012 قدمت 50 مليون دولار أميركي استجابة للأزمة السورية، منها نحو 15 مليون دولار أميركي للأردن، بحسب لي بوم يون.

وبين أن الحكومة الكورية أوفت هذا العام بمعظم تعهداتها بما في ذلك 3 ملايين دولار أميركي كمساعدات إنسانية للمملكة ووكالات الأمم المتحدة العاملة في الأردن بشأن اللاجئين بما في ذلك الـ “أونروا”.

التعليقات مغلقة.