صحيفة الكترونية اردنية شاملة

افتتاح معرض صور تاريخيّة ونادرة لخط الحديدي الحجازي في قلعة العقبة

تحت رعاية ناصر سلطان الشريدة، رئيس مجلس مفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA، افتتحت السفارة البلجيكية ومعهد جوته وإدارة التراث الملكي/ الديوان الملكي الهاشمي، معرض صور تاريخيّة ونادرة عن خط الحديدي الحجازي تحت مسمّى “المفهوم، البناء، والنزاع”، حيث يعود تاريخ الصور إلى الأعوام من 1890 لغاية 1960.
ينفّذ هذا المشروع بتمويل من سفارة بعثة الاتحاد الأوروبي وشبكة المعاهد الثقافية في الأردنEUNIC بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA، ودائرة الآثار العامة، والمعهد الفرنسي للكتاب المقدس والآثار في القدس.
تم افتتاح المعرض الذي سيستمر لمدة ثلاثة أسابيع في قلعة العقبة يوم السبت الموافق 13 تشرين الأول 2018، وذلك بحضور عدد من المسؤولين وشخصيّات رسميّة وخاصة بالإضافة إلى عدد من الصحافة وممثلي وسائل الإعلام. ويأتي هذا المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي والمدعوم من ASEZA بالتزامن مع سنة التراث الثقافي الأوروبي 2018 الذي قام الاتحاد الأوروبي بتحديده هذا العام.
وقال نائب رئيس مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ASEZA، الدكتور عماد حجازين: “يشرفنا أن نستضيف مثل هذا المعرض الفريد من نوعه في مدينة العقبة وذلك لأهميته التاريخيّة بالنسبة للأردن والدول المجاورة، حيث كان هذا الخط يصل بين دمشق ومكّة المكرّمة ويقلل طريق الحجاج من أشهر إلى بضعة أيام، كما لعب دوراً مهماً بالنسبة إلى الأردن في زمن الثورة العربية الكبرى.”
ومن جهته تحدّث سعادة سفير بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن السيد أندريا فونتانا عن سنة التراث الثقافي والأنشطة التي ينظمها عدد من دول الاتحاد الأوروبي في الأردن مع شركائهم المحليين، قائلا: “نحتفل بالماضي لنبني المستقبل؛ هذا هو شعارنا لهذه الفعاليات الثقافية التي تؤكد على مدى ارتباط التراث الأوروبي بالتراث الأردني والذي نحي أيّامه خلال هذه الفترة بالتزامن مع احتفال الاتحاد الأوروبي بعام الموروث الثقافي”.
كما تحدّث سعادة السفير البلجيكي السيد هندريك فان دو فِلد عن الدور الذي لعبته مملكة بلجيكيا في إنجاز هذا المشروع إذ كانت السكك والعديد من الماكنات والمعدات المستخدمة من قبل خط الحديد الحجازي مستوردة من بلجيكا. كما أوضح أن المهندس الرئيسي الذي صمّم خط الحديد هو ألمانيّي الجنسية ويدعى Heinrich August Meissner ولهذا السبب تمّ التعاون مع معهد جوته لافتتاح هذا المعرض التاريخي في العقبة. وقال فان دو فِلد: “نحن نفخر بأن تلعب بلجيكا دوراً أساسياً في إنشاء هذا المشروع العريق ذو الأهميّة التاريخيّة في المنطقة، فهذا يدل على أن أصول التعاون والتبادل التجاري بين بلجيكا والمنطقة قد بدأت منذ العصور القديمة.”
كما أضافت سعادة السفيرة الألمانية السيدة بيرجيتا سيفكر-إيبيرل التي شرّفت المعرض بحضورها قائلة: “هناك الكثير من أوجه التعاون بين المؤسسات العربيّة والألمانيّة التي تعنى بتوثيق الموروث الجمالي والتاريخي في حضارات الأمم، إذ يعد معرض خط الحديدي الحجازي من أهم المشاريع التاريخية التي من واجبنا نحن كسفارة ألمانيّة أن نتعاون من خلال جهاتنا المعنيّة في نقل حضارة هذا الماضي العريق إلى يومنا هذا.” كمّا ثمنّت جهود جميع القائمين على هذا المعرض ودعَت إلى أهميّة التعاون المستمر لإحياء المزيد من تاريخ الحضارات المختلفة.
هذا وقال مدير إدارة التراث الملكي السيد رجا غرغور/ الديوان الملكي الهاشمي: “تكمُن أهمية هذا المعرض في كونه يعكس واحد من المشاريع التراثيّة العريقة التي يفتخر بها شعب الأردن والمنطقة لما لعبه من دور تاريخي وعسكري واستراتيجي لاسيما في الثورة العربية الكبرى التي شكلت تاريخ المنطقة ككل”. وبين السيد غرغور بأن الخط ما يزال يستخدم حتى اليوم لأغراض سياحية كونه معلم حضاري مهم في تاريخ الأردن الحديث والتعاون بين الحضارات.
وتم دعم المعرض من قبل بعثة الاتحاد الأوروبي في الأردن وشبكةEUNIC Cluster وهي مجموعة من المراكز الثقافية وسفارات بعض دول الاتحاد الأوروبي المنفّذة لبرامج ثقافية في الأردن.
والجدير ذكره أن معرض صور خط الحديدي الحجازي في قلعة العقبة سيستمر لغاية 3 تشرين الثاني ومن الساعة التاسعة صباحاً لغاية الواحدة بعد الظهر والفترة المسائية من الساعة الخامسة مساءً ولغاية الساعة التاسعة مساءً، والدعوة عامّة للجميع. وبعدها سيتم نقل بعض الصور لمتحف آخر عن سكّة الحديد سيُنشأ قريباً في مدينة معان من قبل إدارة التراث الملكي.

التعليقات مغلقة.