صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“التخطيط” تنظم جولة للاطلاع على خبرات التصنيع الغذائي والتسويق في لبنان

نظمت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالاشتراك مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي وبرنامج ارادة التابع للوزارة جولة تعلمية استطلاعية إلى الجمهوريّة اللبنانيّة، وذلك لتبادل الخبرات في مجال التصنيع الغذائي والاطلاع على التجارب الرائدة في تنظيم المعارض والمهرجانات والاستراتيجيات التسويقية.

وتم اطلاع الجانب اللبناني على التجربة الاردنية في هذا المجال من خلال عرض انشطة برنامج ارادة في نطاق ثلاث محافظات هي (جرش ومأدبا والكرك/غور الصافي).

وتهدف الجولة التعليمية الاستطلاعية الى دعم مشروع تمكين المرأة اقتصاديا من خلال سلاسل القيمة المراعية للنوع الاجتماعي والذي يعمل على تحسين الأداء الاقتصادي للمرأة في المناطق الريفية للمحافظات الثلاث.

ونظم الجولة برنامج EconoWin والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وبالشراكة مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي و”برنامج ارداة – تعزيز الانتاجية.

وشارك في هذه الزيارة ممثلون عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي وبرنامج ارداة وبرنامج EconoWin، وقد تضمنت الرحلة زيارات ميدانية لبعض المشاريع التي تشرف عليها بعض الجمعيات الأهلية، والمجالس البلدية وزيارة إلى بعض البلديات والمؤسسات المحلية والتي تسهم في تطوير تصنيع المنتجات الغذائية وتنظيم الأنشطة التسويقية في لبنان للتعرف على تجارب ونماذج تطبيقية توضح الاستفادة المثلى من الميزة التنافسية للمنتجات المحلية.

كما قام الفريق بزيارة جامعة الروح القدس –الكسليك- الخاصة والتي تقدم خدمات متعلقة بفحص وتطوير المنتجات الغذائية، وذلك للاستفادة من الآليات المتبعة والأفكار الجديدة واكتساب المهارات الأكثر إسهاماً في تنمية التصنيع الغذائي.

واختتمت الجولة الميدانية الى الجمهورية اللبنانية بورشة عمل لعرض الآفاق المستقبلية للمشروع ومشاركة الخبرات والافكار مع المؤسسات المحلية في الاردن ضمن نطاق عمل المشروع.

هذا ويعمل برنامج EconoWin والذي تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبتمويل من الوكالة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) على تمكين المرأة اقتصاديا من خلال سلاسل القيمة المراعية للنوع الاجتماعي من خلال تطبيق منهجية سلاسل القيمة المراعية للنوع الاجتماعي لزيادة عدد السيدات الناشطات اقتصاديا، وزيادة دخلهن، اضافة الى تنويع منتجاتهن وتحسين نوعيتها.

التعليقات مغلقة.