صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شقم: نصف المصابين بالسكري لا يعرفون أنهم مصابون به

قالت رئيسة الجمعية الاردنية للعناية بالسكري الدكتورة نديمة شقم ان “نصف المصابين بالسكري لا يعرفون عن اصابتهم بهذا المرض”.

واضافت في تصريح صحفي اليوم الاربعاء انه تم خلال الأيام الصحية والتثقيفية التي اقامتها الجمعية في عجلون والسلط، “الكشف عن حالات إصابة بالسكري لمرضى لا يعرفون أنهم مصابون به، ومن هنا تأتي اهمية الايام التوعوية حول مرض السكري وسبل الوقاية منه وعلاجه”.

واشارت شقم الى ان نحو 750 مواطنا استفادوا من الخدمات الصحية والتثقيفية التي اقامتها الجمعية في عجلون والسلط، حيث تم تقديم خطط علاجية وغذائية شاملة لهم، مشيرة الى انه تم خلال اليومين الماضيين إجراء فحص السكري والسكري التراكمي والقدم السكرية ومحاضرات تثقيفية حول السكري وفحص العيون، وقياس الطول والوزن، وقياس الضغط وفحص هشاشة العظام، اضافة الى تقديم استشارات تغذوية واستشارات طبية مجانية.

وبينت شقم ان الجمعية تسعى إلى تقديم المعلومات والتوعية الصحية والغذائية في ما يتعلق بالسكري على مدار العام، إضافة الى برامج متنوعة لمختلف شرائح المجتمع في مختلف محافظات المملكة، والتي من شأنها أن تساعد المرضى على فهم واقع المرض، وتعلّم سبل التعايش معه.

يشار الى انه ووفقا للدراسة التي أجراها أخيرا رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني فإن نسبة السكري، والسكري الكامن بين الأردنيين تصل إلى 46 بالمائة، ونسبة السمنة وزيادة الوزن تصل إلى نحو 86 بالمائة، وهي النسبة التي ترفع معدلات الإصابة بمرض السكري.

ومن المقرر أن تحتفل الجمعية باليوم العالمي للسكري الذي يصادف في 14 تشرين الثاني من كل عام والذي تم تحديده من قبل الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية تحت عنوان “العائلة والسكري الاكتشاف والتدبير والوقاية”، والذي يهدف للتوعية من مخاطر مرض السكري.

يذكر أن اليوم الطبي الذي نظمته الجمعية في السلط اقيم بالتعاون مع تجمع لجان المرأة الوطني الاردني، فيما اقيم اليوم الطبي في عجلون بالتعاون مع اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في عجلون ومديرية شباب عجلون، بالتعاون مع مركز الشامي للعيون ومركز نيترو سنتر للاستشارات الغذائية، وجمعية ترقق العظام.

وأبدت الجمعية استعدادها للتعاون مع جمع المؤسسات والشركات في سبيل توعية المواطنين بمرض السكري والوقاية منه.

التعليقات مغلقة.