صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

المعارضة تدعو نتنياهو للاستقالة على خلفية قضية الغواصات الألمانية

دعا قادة في المعارضة الإسرائيلية، اليوم الخميس، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الاستقالة على خلفية تقديم الشرطة توصيات بمحاكمة 6 ضباط كبار في الجيش ووزراء سابقين ومحامين مقربين منه بتهم “فساد” في صفقة شراء غواصات وسفن حربية ألمانية، كما نقلت عنهم، اليوم، “هيئة البث الإسرائيلية” (حكومية).

وقال آفي جاباي، زعيم المعسكر الصهيوني (تحالف “حزب العمل” و”حركة الحركة”)، إن على نتنياهو الاستقالة؛ لأن “سرقة أموال من أجهزة الأمن هي خيانة للجيش، وكان يمكن شراء ناقلات جنود حديثة بدل القديمة التي دخل فيها الجنود إلى غزة قبل 4 سنوات”.

ويشير جاباي إلى حادثة تفجير المقاومة الفلسطينية في غزة ناقلة جنود مصفحة في حرب 2014، التي تمكنوا خلالها من أسر الجندي شاؤول أورون في حي الشجاعية بمدينة غزة، الذي أعلنت إسرائيل مصرعه، فيما تتكتم حركة “حماس” على مصيره.

وأضاف جاباي: “إن كان نتنياهو على اطلاع بتورط المقربين منه فيتوجب عليه تقديم استقالته، وإن لم يكن يعلم بذلك، فعليه أن يستقيل أيضا لأنه ليس مؤهلا لإدارة أجهزة الأمن”.

أما العضو في حزب العمل شيلي ياحيموفيتش فقالت إن “توصيات الشرطة بمحاكمة مسؤولين من الدائرة المقربة جدا من نتنياهو تشير إلى احتمالين؛ الأول أن رئيس الوزراء كان شريكا في كل ذلك، والثاني أنه كان أعمى وساذجا يحيط نفسه بفاسدين يستغلونه، ويتاجرون بأملاك الدولة، ويهددون أمن أشخاص من أجل وضع أموال كثيرة في حساباتهم الشخصية”.

أما عضو الكنيست عن حزب “هناك مستقبل” المعارض عوفر شيلح فقال: “إن كان نتنياهو على علم بالفساد في الصفقة فهذا خطير جدا، أما إن لم يكن يعلم فذلك أشد خطورة”