صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

لماذا يجب أن نضحك أكثر؟

لا يقتصر الضحك على تغيير ملامح وجهك فحسب، بل له فوائد متعددة وكثيرة لدرجة تجعلنا نفكر في الأسباب التي قد تمنعنا من الضحك كلما سنحت لنا الفرصة القيام بذلك.

وتناول موقع “مايند بودي غرين” الحديث عن فوائد الضحك والابتسام المتعددة، وذلك بغض النظر عن ضغوطات الحياة والمسؤوليات الكثيرة، واستند الموقع إلى المعتقد السائد بأن الابتسام يعود بالنفع على جميع المجالات في الحياة، ناهيك عن التغيرات الفسيولوجية الإيجابية التي تطرأ على جسدك عند القيام بذلك.

وفيما يلي الفوائد الأساسية المترتبة عن الضحك والابتسام:

1ـ إطلاق الإندورفين في الجسم
ينتج الابتسام عن حركات معينة لعضلات الوجه، التي يتمكن الدماغ من تفسيرها ويطلق بدوره مواد كيميائية تعرف باسم “إندورفين”، الذي يلعب دورا في شعورنا بالسعادة ويساعد أيضا على تقليل مستوى التوتر.

من هذه المنطلق، يمكن لابتسامة أو ضحكة مزيفة دفع الدماغ إلى إفراز هرمون الإندورفين، وذلك نظرا لكونه لا يستطيع التفريق بين الابتسامة الحقيقية والمزيفة. ويمكن أن يؤدي تحفيز الدماغ لإطلاق هذه المادة الكيميائية إلى الشعور بالسعادة والاسترخاء.

2ـ الإندورفين يجعلنا نشعر بسعادة أكبر وإجهاد أقل
يعد الضحك بمثابة مثبط طبيعي للألم في الجسم، وهو ما يجعل من الاعتماد على الضحك والابتسام من أجل التحكم في الشعور بالألم شديد الفعالية حلا مثاليا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الآلام المزمنة. ويمكن لنا اللجوء إلى الضحك عندما نتعرض لألم مبرح ناجم عن اصطدام الكوع ببعض الأجسام أو السقوط على الأرض.

3ـ فور زيادة معدلات إفراز هرمون الإندورفين، تنخفض معدلات هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالإجهاد
يكون الكورتيزول أكثر نشاطا في الجسم عندما نشعر بالضغط والقلق، وهو ما يساهم في زيادة حجم المشاعر السلبية لدى الفرد. ويمكن لإفراز هرمون الإندورفين أن يساهم في تخفيض حدة هذه المشاعر والتقليل منها.

4ـ يعمل الضحك على توسعة الرئتين ويساهم في تمديد العضلات ويحفز التوازن الداخلي للجسم
يعتبر الضحك بمثابة تمرين للأعضاء الداخلية للجسم، حيث تساهم الرئة المليئة بالأكسجين للشخص الضاحك في تجديد خلايا الجسم والحصول على جميع الفوائد المنجرة عن التمرينات الرياضية.

5ـ يمكن للضحك بشكل جيد أن يكون وسيلة فعالة للكشف عن العواطف
سيساعدك الضحك الفعال على إطلاق العنان لمشاعرك، خاصة تلك التي لطالما كنت حريصا على كتمانها في الداخل، لأن الحياة ستبدو لك أفضل قليلا وأكثر إيجابية بعد الضحك. وبغض النظر عن اكتساب منظور إيجابي لحياتك، يؤثر الضحك إيجابا في علاقاتنا بشكل عام.

6ـ يعد الابتسام تعبيرا لافتا للأنظار، ومن المرجح أنه سيجذب الناس نحوك بدلا من دفعهم بعيدا عنك
يجعلُك الابتسام تبدو ودودا أكثر، حيث يكون التفاعل مع الآخرين أكثر سهولة وإمتاعا عندما نتشارك الابتسامات والضحكات معهم. ونظرا لكون مثل هذه السلوكيات معدية، من المؤكد أنها ستدفع الآخرين للشعور بالتحسن وتضفي تأثيرا إيجابيا على صورتك وتجعلك جذابا في عيون الآخرين، وهو ما سينعكس بالإيجاب على صحتك الجسدية.

7ـ ستخدمك التعابير السعيدة والإيجابية بشكل جيد في جميع معاملاتك
ينطبق هذا القول بشكل خاص على المواقف العصيبة مثل مقابلات العمل، حيث تحيل الشخصية المرحة والمُبتسمة على أن المترشح واثق من نفسه ويتمتع بالقدرة على التعامل مع الضغوطات. ومن هذا المنطلق، يمكن الإقرار بأن الضحك والابتسام يمتلكان فائدة كبرى في الحياة العملية، ناهيك عن قدرتهما على بناء علاقات متينة مع الزملاء.

كيف تبتسم وتضحك بشكل أكبر؟

يمكنك اتباع هذه الطرق حتى تتمكن من الابتسام والضحك بشكل أكبر خلال اليوم:

ابتسم واضحك بشكل منتظم: على نحو مماثل لما ذكرناه آنفا، لا يجيد الدماغ البشري تبين الفرق بين الضحكة الحقيقية والضحكة الزائفة. وفي حال عودت نفسك على الابتسام والضحك في الكثير من الأحيان، ستجد أنك تشعر بالتحسن، ناهيك عن احتمال زيادة معدلات ضحكك وابتساماتك بشكل أكثر عفوية.
شاهد الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والعروض المسرحية الكوميدية: تمثل مشاهدة الكوميديا طريقة فعالة لإضفاء جو من المرح على حياتك بشكل فوري، لكن يجب عليك الانتباه إلى ضرورة تجنب البرامج التي تروج للمشاعر السلبية والنشرات الإخبارية.
اقضِ بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة: عندما تُحيط نفسك بالأشخاص المتفائلين القادرين على تحسين حالتك النفسية والذين يدفعونك للشعور بالسعادة، ستجد أنك أصبحت أكثر سعادة نتيجة لمحاكاة سلوكياتهم بشكل لا شعوري.
البحث عن أشياء تدفعك للابتسام والضحك: بمجرد نظرك بوعي إلى جميع الأشياء المضحكة التي تساهم في رفع معنوياتك، ستكون أكثر وعيا بها وتتمكن من العيش معها بتناغم. فضلا عن ذلك، ستصبح أكثر استعدادا للتفاعل مع هذه الجوانب بشكل عفوي ولإطلاق الابتسامات والضحكات.