صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

زواتي: المواطن سيلمس فرقاً واضحاً بأسعار الكهرباء عام 2020

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي إن المواطن سيلمس فرقاً واضحاً بأسعار الكهرباء خلال المرحلة الثالثة لاستخراج الطاقة المتجددة والتي ستكون نسبة الاستخراج 20 بالمئة خلال العام 2020.

وبينت خلال اجتماعٍ للجنة الطاقة الثروة المعدنية النيابية الأحد برئاسة المهندس هيثم زيادين، أن مقارنة  الأسعار عام 2020م مع المراحل الأولى سيؤدي إلى انخفاض تكلفة استخراج هذه الطاقة، وستكون أصبحت أقل بكثير عما سبق.

قالت الوزيرة، إن “الطاقة” لم تتلق أي عرض من قبل أي شركة محلية حول توليد الكهرباء عن طريق حرق النفايات، مشيرة إلى أن هذه العملية تحتاج إلى كوادر فنية متخصصة وتمويل عالٍ الأمر الذي يشكل عائقاً أمام المستثمرين المحليين.

بدوره بين زيادين أن مشروع قانون الكهرباء جاء بطلبٍ نيابي كونه قانوناً مؤقتاً منذ العام 2002 الأمر الذي شكل حاجة ملحة لأجراء تعديلات على مواده تنسجم مع متطلبات العصر.

وأضاف أن اللجنة ستقوم بدراسة جميع المقترحات والآراء المقدمة لها من قبل الخبراء والمختصين في هذا المجال انسجاما مع النهج التشاركي الذي انتهجته اللجنة منذ بداية اجتماعاتها.

وفي نهاية الاجتماع قرر زيادين عقد اجتماع لاحق يدعو فيه ممثلين عن امانة عمان الكبرى وممثلين الشركة الصينية المعنية بتوليد الكهرباء عن طريق حرق النفايات للوقوف على تفاصيل العقد المبرم بينهما بحضور وزارة الطاقة والثروة المعدنية.