صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

قانون التجنيد” للحرديم المتطرفين” يهدد بسقوط الائتلاف الاسرائيلي الحاكم

يهدد قانون التجنيد للحرديم المتطرفين (المتدينين اليهود) بسقوط الائتلاف الحاكم في اسرائيل والتوجه الى انتخابات مبكرة، حسب ما ذكرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية.
واضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الأحد، ان مشروع القانون ينتهي منتصف هذه الليلة ،ولم ينجح الائتلاف الحاكم على اتفاق بشأن مخطط جديد، وسوف تقرر محكمة العدل العليا يوم غد الاثنين، ما اذا كانت سوف توافق على طلب الحكومة الاسرائيلية تأجيل اقرار القانون حتى نهاية آذار المقبل. وقال مسؤول كبير في الائتلاف الحاكم ان محكمة العدل العليا سوف تسمح للكنيست بتأجيل سن القانون لمدة شهر واحد.
ولفتت الصحيفة، الى ان الكنيست يستطيع تمرير القانون بسهولة بتأييد حزب “يوجد مستقبل” وحزب “البيت اليهودي”، ولكن معارضة “يهودوت هتوراة” و”اغودات إسرائيل”، يمكن ان يؤدي الى سقوط الائتلاف والتوجه الى انتخابات مبكرة. وافادت الصحيفة، ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غير مهتم بتغيير مشروع القانون ولا يريد أي تغيير خوفا من الذهاب الى انتخابات مبكرة، اما مشروع القانون السابق الذي رفضته محكمة العدل العليا فينص على اعفاء طلاب المدارس الدينية من الخدمة العسكرية او تأجيل الخدمة العسكرية حتى جيل 26 عاما للمتدينين ويمكن في النهاية ان يحصلوا على اعفاء وبالتالي يصل الى درجة التطوع ويفتقر الى العقوبات بعكس بقية المطلوبين للخدمة العسكرية الاسرائيلية.