صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

مشاكل خطيرة يكشف عنها النعاس المستمر

هل تعاني من النعاس المستمر؟ عليك أن تحذر، إذ قد يشير ذلك إلى أمراض خطيرة، ما هي؟

من المزعج الشعور بالنعاس بشكل مستمر، وإذا كنت تواجه أمرا مماثلا خلال فترات النهار يجب عليك أن تعرف السبب والأعراض الشائعة لمشكلة النعاس المستمر وأضرارها المحتملة على الجسم.

وتشمل الأعراض:

النعاس الخفيف في وضعية الجلوس وعند القراءة أو مشاهدة التلفزيون.
ضعف التركيز.
قلة الانتباه.
مشاكل في الذاكرة القصيرة الأمد.
تؤدي المعاناة من هذه المشاكل في النهار إلى الأرق ليلا أو تدني جودة النوم.
النوم المتقطع.
الصداع في الصباح.
المشي أثناء النوم.

وتؤدي الإصابة بالأرق لتزايد معدلات القلق النفسي وحالات الاكتئاب، كما أن مشكلة توقف التنفس أثناء النوم قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، والإصابة بداء السكري، والنوبات القلبية، والفشل القلبي، والسكتات الدماغية، والموت المفاجئ وفقا لتقرير نشره موقع “أف بي” الروسي.

على ماذا يدل النعاس المستمر؟

1-عدم الحصول على ما يكفي من الراحة في الليل.

2-شرب الكثير من الكافيين.

3-الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم (اختناق النوم)، ويمكن أن تحدث هذه الحالة أثناء النوم وتتكرر بشكل جزئي أو كامل، وقد تحدث عشرات أو مئات المرات في كل ساعة، ومن الممكن أن تؤدي للشخير بصوت عال والاستيقاظ بسبب انقطاع التنفس.

وقد لا يتذكر المرء ما تعرض له من مشاكل في النوم عند الاستيقاظ في الصباح، وتدني جودة النوم يتسبب بدوره في مشكلة النعاس في النهار، ويزيد احتمال فقدان الوعي خلال قيادة السيارة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، لذلك يجب عليهم طلب المساعدة الطبية.

4-متلازمة التعب المزمن
تسبب هذه الحالة الشعور بالإعياء والنعاس، وهي تتسم بتدهور جودة النوم بعد القيام بمجهود، وترتبط أيضا بالآلام المتكررة في العضلات والمفاصل، ولم يتمكن العلماء من فهم أسباب متلازمة التعب المزمن بشكل كامل.

5- متلازمة كلاين- ليفين
وتسمى أيضا متلازمة الجمال النائم، وهي تصيب الإنسان في عمر الشباب وتؤدي لدورات متكررة من النعاس المفرط، وقد تستمر هذه الدورات لبضعة أيام أو أسابيع أو أشهر، وعادة ما تؤثر هذه المتلازمة على الحضور المدرسي للطالب، والمسؤوليات التي يقوم بها يوميا.

وهذه المشكلة قد تصاحبها أعراض أخرى، مثل الهلوسة والنشاط الجنسي المفرط والسلوك القهري.

6- متلازمة تململ الساق
وهي حالة تتمثل في شعور مزعج بالساق يترافق مع رغبة في تحريكها، وتتفاقم عادة في المساء في وقت الراحة، ويتم تشخيص هذه المتلازمة من خلال الاهتزازات المفاجئة التي تحدث أثناء النوم التي قد تتكرر وتفسد راحة الإنسان ومن ينام بجانبه، ولحسن الحظ هناك علاج لهذا المرض.

7- اضطراب الإيقاع اليومي (الساعة البيولوجية)
هناك العديد من الاختلالات في نسق الحياة اليومي التي قد تؤدي للإصابة بالإعياء، حيث إن إيقاع ساعة الجسم في الحالات الطبيعية يساعد على تنسيق الحركات في إطار زمني منتظم.

وإذا حدثت اختلالات في هذا الإيقاع فقد يشعر الإنسان بالنعاس في أوقات غير مناسبة وغير مألوفة، ويمكن علاج هذا المشكلة من خلال استعمال هرمون الميلاتونين مثلا.