صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الزيود: تصدير 273 الف رأس من الماشية البلدية لدول الخليج

مدير زراعة المفرق يتحدث لبرنامج وصل صوتك عبر اثير إذاعة صوت جامعة آل البيت 

يوسف المشاقبة 

قال مدير زراعة المفرق الدكتور حسين الزيود ان الموسم المطري لهذا العام يبشر بخير على الوطن والقطاع الزراعي والذي من شانه ان يعود بالفائدة على الجميع وتوفير المياه المناسبة ويكون له انعكاسات ايجابية على المحاصيل الزراعية. 

واضاف خلال حديثه لبرنامج «وصل صوتك» والذي بث عبر اثير إذاعة صوت جامعة آل البيت ويشرف عليه مديرة الشؤون الإعلامية الدكتورة ريم الزعبي واشرف هندسي الزميل غالب خوري ويقدمه الزميل الدكتور صالح الزيود ويعده الزميل محمد الشرعة ان كميات الامطار التي هطلت في الايام الماضية كانت جيدة ، متوقعا بموسم زراعي مميز لهذا العام .

واشار الدكتور الزيود سدود المياه امتلات بالمياه وهذا من شانه ان يخفف الكثير على المزارعين والثروة الحيوانية وتوفير مادة الاعلاف ، منوها الى ان قسم الارشاد يقوم بدوره المطلوب تجاه تقديم الارشادات للمزارعين وفق ما هو مخطط له ، حيث تم رفد عدد من المرشدين بهذا المجال لمواصلة تقديم الخدمة للمزارعين ودون تأخير ، وذلك لتهيئة المزارعين بالتوجه نحو زراعة الأعلاف والمحاقل الزراعية ومادة الشعير ومادة قمح .

وشدد الدكتور الزيود باتخاذ اشد العقوبات بحق المتعدين على المناطق الحرجية في المفرق ، حيث يوجد 27 الف دونم مزروع بالأشجار الحرجية وتعد ثروة وطنية وهناك جولات ميدانية مستمرة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة وكوادرنا والاجهزة المعنية بفقد الغابات على مدار الساعة لمنع وقوع اي اعتداءات عليها .

وبين الدكتور الزيود ان عدد المعاصر 14 معصرة زيتون ، منوها ان الكمية اقل ولكن نسبة الزيت بشكل عام ممتازة مقارنة مع كمية الزيتون ، منوها بانه يوجد في المحافظة 120 الف دونم مزروعات بالزيتون والمثمر منها 67 الف دونم ونسبة الزيت ما يعادل 7 الاف طن لها العام .

وتابع مدير الزراعة حديثه قائلا ” ان محافظة المفرق تعد الاولى على مستوى محافظات المملكة في الزراعة والثروة الحيوانية بحيث يوجد مليون راس من الماعز والاغنام و14 الف من الابقار و3 الاف من الابل بحيث يقدم لمربي الثروة الحيوانية التحصينات المجانية والامراض المعدية “

واشار الدكتور الزيود الى انه من خلال شعبة الترقيم والأعلاف هناك متابعة من رئيسة الشعبة وفريق العمل برئاسة الدكتورة رشا الاشرم بمتابعة ميدانية مشكورين على اصحاب الثروة الحيوانية للتأكد من مدى تتطابق حيازة الاعلاف مع اعداد الثروة الحيوانية الموجود لديهم ، موضحا بانه تم تصفير 254 حيازة بواقع تخفيض 66 الف من اعداد الثروة الحيوانية وهذه الجهود ساهمت في ايصال الاعلاف الى مستحقيها من مربي الثروة الحيوانية وبما يحقق العدالة لهم وذلك بالتشدد على ترقيم بشكل صحيح يضمن العدالة بذلك للجميع .

وطالب بضرورة تحقيق شراكة ما بين المديرية والمواطنين من اجل ضبط اي محاولات للتجاوز في الحصول على حيازة لغير مستحقيها بحيث يتابع ذلك من خلال لجان التحقق التي تم تشكيلها بهذا الخصوص . 

واكد ان عدد الثروة الحيوانية التي تم تصديرها الى الخارج منذ بداية العام ولغاية الان 273الف راس من الماشية البلدية وضمن إجراءات صحية من خلال محجر صحي المفرق وخصوصا الى دول الخليج العربي ، مشيدا بجهود العاملين في المديرية من أجل القيام بالمهان المطلوبة على اكمل ودون اي واقع لخدمة المواطنين والقطاع الزراعي .

التعليقات مغلقة.