صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

تدريب 270 سيدة اردنية وسورية على برنامج خياطة في سحاب

44 مليون يورو قدمتها ايطاليا للتخفيف من اعباء اللاجئين السوريين

استفادت 270 سيدة اردنية ولاجئة سورية من مشروع تدريب على الخياطة نفذته منظمة ارض الانسان الايطالية يهدف الى تحسين الظروف المعيشية للفئات المحتاجة واللاجئين السوريين في لواء سحاب.

واعلنت المنظمة عن اختتام المشروع الممول من الوكالة الايطالية للتنمية و التعاون، والذي نفذته المنظمة بالتعاون مع بلدية سحاب واطلانطا لصناعة الألبسة، خلال حفل اقيم في مركز سحاب الثقافي بحضور رئيس بلدية سحاب عباس المحارمة والقنصل الايطالي لدى المملكة ماركو سالاريس وعدد من ممثلي الجهات المنفذة والداعمة والمتعاونة في المشروع وممثل عن وزارة العمل.

وقال المحارمة ان البلدية تسعى لاقامة مصنع البسة تابع لها يتم من خلاله تشغيل السيدات اللواتي تم تدريبهم على الخياطة وصناعة الالبسة، بالاضافة الى ايجاد مشاريع توفر فرص عمل للمواطنين واللاجئين السوريين.

واضاف انه يتواجد نحو 50 الف لاجيء سوري في بلدية سحاب، يشكلون مانسبته 23.6٪ من السكان، وان المجتمع المحلي لاينظر للاجئين كغرباء بل انهم يحضون برعاية وتعاطف ابناء المنطقة اسوة بباقي مناطق المملكة التي يوجد فيها لاجئون.

ومن جانبها شكرت الممثلة الاقليمية لمنظمة ارض الانسان الايطالية في الاردن وسوريا والعراق ديبوراه دا بويت، جميع الجهات التي ساهمت في انجاح المشروع.

واشارت انه تم خلال المشروع تدريب 270 سيدة نظريا ووعمليا على الخياطة، نصفهم اردنيات والنصف الاخر من اللاجئات السوريات.

وبينت انه تم انشاء حضانة لابناء السيدات اللواتي استفدن من المشروع، مبينة ان المنظمة تعنى بشؤون المرأة والطفل من خلال عملها في 21 دولة حول العالم.

ومن جانبه قال مدير التعاون الانمائي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية جورجيو مادابودي، ان التعاون الاردني الايطالي في خدمة المجتمعات المحلية يعود لستينيات القرن الماضي، وانه هذا التعاون مستمر ومرشح للتطور.

واضاف ان الاردن شريك قوي وفعال لايطاليا منذ بداية الازمة السورية، وان الاردن ابدى كرما كبيرا وتعاونا في التخفيف من معاناة اللاجئين السوريين، وان ايطاليا ستواصل دعمها للاردن في تحقيق اهدافه الانسانية السامية.

ومن ناحيته قال مدير الوكالة الايطالية للتعاون الانمائي في عمان د.ميكلي مورانا، ان ايطاليا قدمت للاردن 44 مليون يورو للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين، وان 11 مليون منها تم صرفها على الخدمات المقدمة للاجئين من خلال المنظمات الايطالية.

واثنى على النجاحات التي حققتها منظمة ارض الانسان الايطالية، واكد على سعي الوكالة للتعاون مع كافة الاطراف لبناء مجتمعات افضل.

وتحدث خلال الحفل سيدات استفدن من التدريب على الخياطة، حيث اشاروا انهم اطلقوا مبادرة “بسمة امل” بعد ان وفر لهم البرنامج التدريبي الفرصة للتعرف على همومهم ومشاكلهم وتطلعاتهم.

وتخلل الحفل عرض فلم حول المشروع التدريبي، وعرض مسرحي لفرقة شمس حول حق المرأة بالعمل.

وفي نهاية الحفل تم تسليم الدروع التقديرية للجهات الداعمة والمساهمة في انجاح المشروع.

وحضر الحفل رئيسة وحدة المساعدة الانسانية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي الايطالية د.كرستينا كادينزا، ورئيسة برنامج المساعدة الانسانية في الوكالة الايطالية د.لاورا تشيتشينلي.