صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“المالية”: 28488 مليون دينار قيمة الدين العام

اظهرت بيانات وزارة المالية، للمالية العامة عن الشهور العشرة الاولى من هذا العام، بلوغ الدين العام للمملكة نحو 28488 مليون دينار، بنسبة 9ر94 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي 2018 الحالي.
واشارت وزارة المالية في بيان اليوم الاحد، الى ان هذه النسبة ستنخفض لتصل الى 2ر94 بالمئة في نهاية هذا العام، نظرا لاستلام معظم المنح المقدرة خلال كانون الاول الحالي. وذكرت انه تم استلام معظم المنح المقدرة حيث تم استلام نحو 900 مليون دينار من كل من: الولايات المتحدة الامريكية والمنح الخليجية والمنح الأوروبية ومنحة مخرجات مكة، بالاضافة الى المنح من الدول الصديقة الاخرى، وقد تم استلام نحو 528 مليون دينار من هذه المنح خلال الاسبوع الماضي.
وبينت ان استلام هذه المنح سيؤدي الى انخفاض قيمة عجز الموازنة البالغ نحو 860 مليون دينار خلال الشهور العشرة الاولى من هذا العام الى اقل من 750 مليون دينار في نهاية الشهر الحالي . وكان وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية، قد اشار في خطاب الموازنة امام مجلس النواب بداية الشهر الحالي، الى ان مشروع الموازنة العامة لعام 2019، والذي يجري مناقشته حاليا في مجلس النواب، استهدف تخفيض نسبة الدين العام الى الناتج المحلي الاجمالي ليصل الى 94 بالمئة نهاية العام 2019 المقبل، والى اقل من 90 بالمئة العام 2021.

التعليقات مغلقة.