صحيفة الكترونية اردنية شاملة

المستقلة للانتخاب تبين الجوانب الإجرائية للاقتراع

عرضت الهيئة المستقلة للانتخاب الجوانب الإجرائية واللوجستية المتصلة بمرحلة الاقتراع والفرز لانتخابات مجلس إدارة الغرفة والغرف التجارية والقطاعات التجارية لغرفة تجارة الأردن المقرر اجراؤها في الخامس من الشهر المقبل.
وأكد مستشار رئيس الهيئة لشؤون الانتخاب عواد كرادشة خلال لقائه اليوم السبت مرشحي مجلس إدارة غرفة تجارة اربد، بحضور مدير العمليات الانتخابية في الهيئة الدكتور ناصر الحباشنة ورئيس لجنة الانتخاب لغرفة تجارة اربد الدكتور محمد الهيلات وأعضاء اللجنة: إن الهيئة تهدف إلى تحسين الإجراءات الانتخابية دون المساس بجوهر القوانين المتصلة بها، وهي ملتزمة بالتعليمات الناظمة لانتخاب غرف التجارة.
وأشار إلى إن هذا اللقاء جاء بناء على طلب المرشحين لإزالة بعض اللبس في بعض التعليمات التنفيذية الخاصة بالاقتراع والفرز لانتخاب مجالس الغرف التجارية وممثلي القطاعات التجارية استنادا لإحكام الفقرة ب من المادة 12 من نظام غرف التجارة رقم 45 وتعديلاته، لافتا إلى توحيد الإجراءات الانتخابية لكافة الغرف التجارية في المملكة وعددها 16 غرفة.
ولفت الكرادشة إلى إن الإجراءات المتصلة بعملية الترشح انتهت أمس الجمعة باستكمال إجراءات بعض الإضافات على الكنية والدلالات للمرشحين واستقبال الصور والأسماء للمرشحين جميعا وان أوراق ومحاضر الانتخاب دخلت مرحلة الطباعة.
وأوضح الكرادشة إلى إن الانتخاب سيكون مباشرا بالتأشير على صورة واسم المرشح الموجود على ورقتي الانتخاب سواء للغرفة التجارية أو القطاعات لتسريع العملية، مبينا انه تم تخصيص ست لجان اقتراع وفرز لغرفة تجارة اربد، مؤكدا إن بطاقة الناخب التي تم إصدارها ستكون من ضمن الوثائق المطلوبة للاقتراع إضافة إلى رقم واسم المنشأة التجارية التي تخوله ممارسة حقه الانتخابي.
وبين الحباشنة انه سيصار إلى تأجيل الانتخابات للثاني عشر من الشهر المقبل في حال عدم اكتمال النصاب القانوني بحضور ثلثي أعضاء الهيئة العامة يوم الخامس من الشهر نفسه المحدد لإجراء الانتخاب ويتم فتح الصناديق امام الناخبين عند الساعة السابعة صباحا وتغلق في السابقة مساء اليوم نفسه.
وأوضح ان على الناخب إحضار رخصة المهن وسجل الشركة لغايات الانتخاب، بحسب التعليمات وفي حالات التفويض لشخص آخر ليس مفوضا بالتوقيع أصلا إن يحضر كتاب تفويض مروسا ومصادقا عليه من مراقب الشركات أو كاتب العدل أو البنك لمعتمد للشركة، بخلاف ذلك فإن الشخص الذي يدخل قاعة الانتخاب يمارس عملية الانتخاب، فيما يحرم من هذا الحق الشريك الآخر إذا ما حضر بعده.
وأكد انه أمام صعوبة التدقيق على رخص المهن للأعضاء الذين يحق لهم الاقتراع البالغ عددهم 1958 ناخبا وناخبة لغرفة تجارة اربد لتوزعهم على 16 بلدية في المحافظة ولعدم توفر آليات تحقق من القوائم التي أرسلتها البلديات فإن إحضار رخص المهن يبقى معمولا به حتى البت فيه من مجلس مفوضي الهيئة.
وفي رده على مطالب بعض المرشحين باعتماد هوية الأحوال سارية المفعول للناخبين، أكد الحباشنة أن حق الانتخاب في غرف التجارة والصناعة هو للمنشأة وليس للفرد ما يتوجب التحقق من أحقية المنشأة من خلال ممثليها بممارسة الانتخاب.
وبين الهيلات أن المكان المقترح لإجراء الانتخابات هو قاعة اربد الكبرى في مدينة الحسن الرياضية نظرا لقدرتها على استيعاب إعداد الناخبين المتوقعين وتوفر خدمات الإسناد اللوجستي فيها.
–(بترا)

التعليقات مغلقة.