صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

إدارة الأزمات: تداول كثيف للاشاعات بهدف إظهار أن السوق الأردنية متعثرة

كشف مدير وحدة الاستجابة الإعلامية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أحمد النعيمات، عن تداول 22 إشاعة في 36 ساعة.

وقال النعيمات في حديث لنشرة أخبار الثامنة مساء السبت إن تداولاً كثيفاً للاشاعات قد حصل خلال الساعات الماضية، غير مستبعد بفرضة العمل المنهجي والمنظم قائلاً “هناك علم اسمه هندسة الاشاعة”.

وأضاف “هذا الأمر ليس صدفة، لكن المهم كيف نتعاطى ونتعامل معها”، مشدداً على أن هدف هذه الاشاعات الإضرار بالبيئة الوطنية وضرب البيئة الاستثمارية من حيث إظهار أن السوق الأردنية متعثرة، وأنها لا تنجح فيه مشاريع متوسطة وصغيرة.

وتوجه بالشكر إلى الاعلام الرسمي وغير الرسمي على عدم نقله لأخبار المغلوطة وتعامله مع الأمر بمهنية عالية، كما ثمن الجهود التي تقوم بها منصة “حقك تعرف” للتعامل مع الجمهور، وأشاد بمبادرة فعاليات اقتصادية وتجارية بشكل فردي أو جماعي لنفي هذه الاشاعات.

وبالرغم من تأكيد النعيمات على أهمية دحض الاشاعات، بيد أنه ألمح إلى الأثر السلبي الذي قد تتركه على المدى البعيد كون “التدفق الكبير للمعلومات تجعل المتلقي يختزن الخبر السلبي، لأن من يبادر دائماً هو من يكسب المعركة”.

وتمنى على المواطنين كافة عدم الإنسياق وراء الأخبار المغلوطة وتحري الدقة حتى وإن كانت على منصات الاتصال كـ “واتساب”، وقال “أصبح من الضرورة التفكير جدياً بمساق التبربية الإعلامية، مع عدد من الجامعات بهذا الإطار”.

وختم حديثه بالقول “واجبنا جميعاً نحن الحلقة الأقوى لمنع نشر الإشاعة” وبين أن المتلقي من الجمهور سواء كان محترفاً صحفياً أو مواطناً عادياً هو الحلقة الأقوى لوأد الإشاعة بمهدها”