صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحکومة تدعم 700 مخبز بملیون دینار سنویا

أكد مصدر مطلع أن وزارة الصناعة والتجارة والتموین ما تزال تقدم دعما مالیا مقداره 120 دینارا شھریا لزھاء 700 مخبز حجري و(نصف آلي) من أصل إجمالي عدد المخابز التي تعمل وفق ھذه الآلیة والبالغ عددھا 2343 مخبزا.

وتقوم الوزارة بتقدیم ھذا الدعم للمخابز الحجریة ونصف الآلیة شرط أن یقل استھلاكھا الیومي عن طن واحد من الطحین یومیا.

وقال المصدر : ”إن تقدیم الدعم النقدي لھذه الفئة من المخابز یأتي في إطار التخفیف من كلف الإنتاج علیھا ولضمان استمرارھا بالعمل وتوفیر مادة الخبز للمواطنین، وھو محدد للمخابز التي یقل سحبھا الیومي من الطحین عن طن“.

وتقوم الحكومة حالیا بشراء القمح وبیعھ للمطاحن من أجل استخراج أنواع الطحین، وتقوم الأخیرة بدورھا ببیع الطحین الموحد (المدعوم سابقا) والمخصص لإنتاج الخبز عند سعر 210 دنانیر للطن والطحین الزیرو عند 228 دینارا للطن وتتحمل الحكومة كلفا مالیة لدعم لھذه المخابز ما یعادل سنویا 008.1 ملیون دینار بالرغم من إزالة الدعم عن مادة الخبز في نھایة شھر شباط (فبرایر) من العام الماضي.

ویبلغ سعر كیلوغرام خبز الكماج الكبیر حالیا بدون تغلیف 32 قرشا وسعر كیلوغرام خبز الكماج الصغیر 40 قرشا، وخبز الطابون أو المشروح أو المنقوش أو الوردة 35 قرشا.

وأوضح المصدر أن لجنة مختصة في وزارة ”الصناعة“ تقوم بشكل دوري بدراسة كلف إنتاج المخابز لجمیع المخابز، خصوصا فیما یتعلق بتعرفة أثمان الكھرباء وأسعار مادة السولار، وعلى ضوء ذلك یتم اتخاذ إجراءات أخرى تشمل تخفیض أسعار الطحین المخصص لإنتاج الخبز.
ویبلغ عدد المخابز العاملة في أنحاء المملكة كافة 16500 مخبز، فیما یقدر استھلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كیلوغراما سنویا، بحسب دراسات حكومیة.

وأشار المصدر إلى أن إزالة الدعم عن الخبز خفضت استھلاك الطحین المدعوم سابقا بنسب تجاوزت 25 ،% وسبب ذلك أن حلقة مكونة من جھات عدة من بعض المطاحن والناقلین والمخابز وموظفي الدولة كانت تستفید من الدعم المقدم للخبز قبل إزالتھ والذي وصل في بعض الأحیان الى 200 دینار للطن من خلال بیع الطحین بالسوق السوداء بالأسعار الحرة.
وكان الھدر المالي في الطحین یقدر بـ70 ملیون دینار؛ فیما أدت خطوة رفع الدعم إلى ارتفاع أسعار الخبز بنسبة تراوحت بین 100 % و120 % ولجأت الحكومة حینھا لتعویض الأردنیین المستحقین للدعم بمقدار یتراوح بین 27 و33 دینارا سنویا.
وبلغ إجمالي عدد الطلبات التي حصلت على موافقات من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموین لغایات إنشاء مخابز العام الماضي 141 طلبا، بحسب تصریحات سابقة لأمین عام الوزارة یوسف الشمالي. وبعد الموافقة على ھذه الطلبات، یرتفع إجمالي عدد المخابز والفروع بنسبة 4.6 % لیصل إلى 2341 مخبزا (آلیا ونصف آلي وحجریا) بدلا من حوالي 2200
مخبز موزعة على مختلف محافظات المملكة. (الغد)

التعليقات مغلقة.