صحيفة الكترونية اردنية شاملة

اعتماد الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي

اعتمدت لجنة التخطيط في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخطة الاستراتيجية للوزارة للأعوام (2019-2021).
وأفادت الوزارة في بيان صحفي اليوم الاربعاء، انه تم إعداد الخطة بالاعتماد على الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني مع التركيز على الورقة النقاشية السابعة والتي ركزت على التعليم.
وأكد البيان أنه تم مراجعة قانوني التعليم العالي والجامعات الأردنية الصادرين عام العام الماضي.
وتضمنت الخطة ثمانية أهداف استراتيجية للوزارة هي ضمان العدالة والتكافؤ في توفير الفرص التعليمية للطلبة وتحسين مستوى خدمات الوزارة وإعادة هندسة الإجراءات وتبسيطها وأتمتتها ورفع كفاءة وفعالية عمل المديريات والوحدات التابعة للوزارة.
وأكدت الخطة أهمية تجذير مبدأ سيادة القانون في عمل الوزارة وتطبيق الحكومة الرشيدة على كافة المستويات وبناء نظام للجودة والتطوير المؤسسي وتجذير الثقافة المؤسسية المبنية على مفهوم الخدمة وأخلاقيات العمل ودعم البحث العلمي والابتكار والابداع والتميز وتعزيز المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع والشراكات.
وتضمنت الاستراتيجية أربعة محاور وهي؛ محور المتعاملين، ومحور العمليات الداخلية، والمحور المالي، ومحور التعليم والنمو (الابداع)، إضافةً إلى تعريف المحددات الداخلية والخارجية، ونقاط القوة، والفرص والتحديات والتوجهات الاستراتيجية لكل محور.
وأرفق بالاستراتيجية مصفوفات توضح ارتباط الأهداف الاستراتيجية بالأهداف الوطنية الواردة ضمن الخطط الوطنية وكذلك ترابط الأهداف الفرعية بالأهداف الاستراتيجية، والوحدات التنظيمية التي تشترك في تحقيق كل هدف، ومؤشرات الأداء لكل منها.

التعليقات مغلقة.