صحيفة الكترونية اردنية شاملة

راصد: 114 التزاما للحكومة خلال نصف عام

اظهر برنامج مراقبة الأداء الحكومي ” راصد” أن الحكومة التزمت وعلى لسان رئيسها بـ 114 التزاماً خلال نصف عام، تم تنفيذ 7ر15 بالمئة منها بشكل كامل، و 4ر55 بالمئة يجري تنفيذها فيما لم يبدأ العمل بباقي الالتزامات ونسبتها 9ر28 بالمئة.
وشمل التقريرالفترة الزمنية ما بين 14 حزيران 2018 الى 14 كانون الاول من نفس العام.
وبين التقرير الذي أصدره “راصد” اليوم أن مجموع قرارات مجلس الوزراء خلال أول ستة شهور من عمر الحكومة بلغ 189 قراراً، منها 60 بالمئة قرارات جديدة والنسبة الباقية مستمرة من حكومات سابقة.
وعمل التقرير على تتبع نشاطات الوزراء وتصنيفها إلى نشاطات ميدانية خارج الوزارة ونشاطات داخل الوزارة، حيث وصل مجموع نشاطات أعضاء مجلس الوزراء خلال نصف عام إلى 1007انشطة منها 67 بالمئة، أنشطة ميدانية ، والباقي أنشطة داخل الوزارة .
وفيما يخص تعداد الأنشطة الميدانية خلال الربع الثاني من عمر الحكومة، بينت النتائج أن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثنى الغرايبة الأكثر نشاطاً ميدانياً بـ 40نشاطاً، تلاه وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي بـ 37نشاطاً، فوزير العمل سمير مراد بـ 22 نشاطاً ميدانياً وجاء بالمرتبة الرابعة وزير الزراعة والبيئة إبراهيم الشحاحدة بـ 20 نشاطاً، تلاه وزير الثقافة والشباب محمد أبو رمان بـ 19 نشاطاً ميدانياً.
وبخصوص سفر الوزراء بين التقرير أن مجموع رحلات سفر الوزراء بلغت خلال نصف عام 66 رحلة سفر، منها 32 رحلة سفر خلال الربع الأول، و34 رحلة سفر خلال الربع الثاني وأن أكثر الوزراء سفراً كان الصفدي بـ 5سفرات، يليه وزير الصناعة طارق الحموري والسياحة ماري قعوار ب 4سفرات لكل منهما.
وقدم التقرير تحليلاً لأداء الوزارات عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و “تويتر”، وبين ا أن كافة الوزارات لها صفحات على موقع “فيسبوك” و 79 بالمئة منها لها حسابات على “تويتر”، وبلغ مجموع المتابعين لكافة الوزارات على “فيسبوك” 1,330,096 متابعا.
ونشرت الوزارات خلال نصف عام ما مجموعه 5273منشوراً ورد عليها 152137تعليقا، وكانت 69 بالمئة من هذه المنشورات عبارة عن أخبار أو معلومات حول أعمال الوزارات و18 بالمئة منها منشورات اجتماعية فيما بلغت نسبة المنشورات التشاورية / النقاشية 2 بالمئة من مجموع المنشورات.
ولقياس مدى تفاعل الوزارات عبر موقع “فيسبوك” قام فريق التقرير بإرسال 98 رسالة مختلفة لكافة الوزارات على الصفحات الخاصة بهم على الفيسبوك، تم الإجابة على 50 رسالة منها فقط، كانت 16 إجابة منها عبارة عن رد آلي و18 إجابة كانت إجابات غير متعلقة بالسؤال موضع الرسالة، وبلغ متوسط الوقت المستغرق للإجابة على الرسائل ما يقارب 4ساعات.
وعن خطة الحكومة لعامي 2010-2019 بين التقرير أن 78 بالمئة من الالتزامات لم تحدد بإطار زمني لتنفيذها وأن 74 بالمئة منها لم تنط بجهة مسؤولة عن تنفيذها.
وبين التقرير أن 58 بالمئة من التزامات الخطة تم تحديدها بإجراءات واضحة لتنفيذها وأن 74 بالمئة منها التزامات قابلة للقياس.

التعليقات مغلقة.