صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

لاغارد للرزاز: “صندوق النقد” لا يزال ملتزما بدعم البرنامج الاقتصادي الذي وضعته الاردن

التقت كريستين لاغارد مدير عام صندوق النقد الدولي، في واشنطن بالدكتور عمر الرزاز، وذلك خلال زيارة الوفد الإقتصادي لأمريكا.

وقالت لاغارد أنها سعيدة بلقائها رئيس الوزراء وفريقه الإقتصادي في مقر الصندوق، مبينة أن لقائها كان مثمرا للغاية.

وأشارت أنه تم مناقشة التطورات الاقتصادية على المستويات العالمية والإقليمية والمحلية، وإطلاعها على الحوار الوطني المكثف الذي أدى إلى اعتماد قانون جديد لضريبة الدخل، الذي يعد بمثابة خطوة في الاتجاه الصحيح تستحق الترحيب.

كما بينت أنه تم الإتفاق ان الأردن لا يزال يواجه أوضاعا اقتصادية واجتماعية مليئة بالتحديات، مما ينعكس في ضعف النمو الاقتصادي وارتفاع معدل البطالة – لاسيما بين الشباب والنساء – إلى جانب مستويات الدين العام المرتفعة واحتياجات التمويل الكبيرة. ولا تزال الحاجة ماسة لمواصلة مسيرة الضبط المالي من أجل المحافظة على الاستقرار الاقتصادي الكلي، الأمر الذي يتطلب دعمه بتعجيل تنفيذ الإصلاحات لتشجيع توفير فرص العمل والاستثمار وتخفيض تكاليف مزاولة الأعمال.

وأضافت أنه وبينما لا يزال الأردن يواجه أوضاعا إقليمية عصيبة، بما في ذلك استضافته عددا كبيرا من اللاجئين، فقد أصبح دعم المانحين الدوليين للأردن أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى لمساعدته في الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. ولا تزال فرق الصندوق عاكفة على التشاور الوثيق حول أفضل السبل للمضي قدما بالسياسات الرامية لتوفير التمويل الميسر والمنح الداعمة للميزانية التي أصبحت الحاجة ماسة لهما، وذلك قبل انعقاد مؤتمر مبادرة لندن 2019 في الشهر القادم.

وأكدت أن صندوق النقد الدولي لا يزال ملتزما بدعم البرنامج الاقتصادي الذي وضعته السلطات الأردنية