صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شهيد و6 إصابات على الأقل برصاص قوات الاحتلال برام الله

توصلت الولايات المتحدة مع حركة طالبان الأفغانية، إلى تفاهم كبير، خلال مفاوضاتهم المستمرة منذ الإثنين الماضي في العاصمة القطرية الدوحة، المستمرة منذ الإثنين الماضي، والتي تم استئنافها السبت.

وحسبما كشف مصدر في حركة “طالبان”، لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، فإن الطرفين توصلا إلى تفاهم كبير قد ينتهي باتفاق حول تخلي طالبان عن الأعمال المسلحة، مقابل الانسحاب الأمريكي.

وأضاف المصدر: “نناقش مع واشنطن وقفاً لإطلاق النار وتحديد جدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان”، لافتاً الانتباه إلى أنه “في حال تحديد جدول الانسحاب من أفغانستان ستعلن الحركة وقف إطلاق النار”.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن “المبعوث الأمريكي طالب حركة طالبان بالتفاوض مع الحكومة الأفغانية بعد إعلان جدول الانسحاب الأمريكي”، مؤكدة أن “الاتفاق وشيك بين طالبان وواشنطن والطرفان يضعان اللمسات الأخيرة على صفقة”.

وأوضحت أن الصفقة تتضمن إعلان حركة طالبان “تخليها عن الجماعات الإرهابية العالمية”، وتتضمن أيضاً تعهد الحركة “بعدم استخدام أفغانستان منطلقاً للهجمات على الولايات المتحدة”.

يشار إلى أن المفاوضات بين حركة “طالبان” الأفغانية والمبعوث الأميركي إلى أفغانستان، انطلقت الإثنين الماضي في الدوحة، وفق الأجندة المتفق عليها في اللقاء الأخير بين طالبان والأمريكيين الشهر الماضي.

ومطلع سبتمبر/أيلول 2018، عينت الإدارة الأمريكية “خليل زاد” مبعوثا إلى أفغانستان، ولخصت الخارجية مهمته بتنسيق وتوجيه الجهود الأمريكية التي تهدف إلى ضمان جلوس “طالبان” إلى طاولة المفاوضات.

والتقى ممثلو طالبان وأمريكا، رسميا أربع مرات منذ يوليو/تموز الماضي، في محاولة للتوصل إلى تسوية للصراع المستمر منذ 17 عاما في أفغانستان، لكن هذه هي المرة الأولى التي تؤكد فيها واشنطن اجتماعاتها بشكل مباشر.

تجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، كان قد أمر بخفض عدد القوات الأمريكية في أفغانستان البالغ 14 ألفا إلى النصف، كما أعرب عن حماسته لإنهاء إحدى أطول الحروب التي تورطت فيها الولايات المتحدة والتي اندلعت منذ عام 2001 إثر هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

التعليقات مغلقة.