صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

تقرير: ألمانيا تتجه لفتح آفاق تجارية مع الدول العربية

تناول تقرير لمعهد HIE-RO””* تابعة لجامعة روستوك الأسباب التي تدفع ألمانيا إلة تطوير علاقاتها التجارية مع الدول العربية. 

وقال التقرير “هناك العديد من الأسباب الوجيهة التي تجعل ألمانيا تستمر في تطوير علاقات جيدة مع الدول العربية”

وكانت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريغيته تسيبريز في أيار/ مايو عام 2017 إلى توفيرظروف ملائمة للمصدريين الألمان إلى المنطقة العربية .

وعلى الرغم من أن منطقة الشرق األوسط وشمال أفريقيا تعتبر وجهتي تصدير هامة للغاية بالنسبة للشركات الألمانية، إلا أن الصادرات انخفضت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة إلى بعض هذه الدول .

واعتبر التقرير أن التدابير الداعمة للتعاون التجاري من النقاط المفصلية لفتح المجال أمام الامكانيات الاقتصادية للشركات المحلية .

وأشار التقرير إلى أن بعض الشركات الألمانية لا تزال تفتقر إلى الروابط مع الشركاء التجاريين في العديد من الدول العربية على الرغم من أن التعاون التجاري الألماني العربي له باع طويل واستشهد بالشركات العاملة مقاطعة مكلينبورغ التي. 

وحول دور المعهد لتجاوز هذه العقبة أسندت إليه مهمة تأسيس هيكل تعاون للمنظمات الوسيطة كرابط بين شركات مقاطعة مكلينبورغ وشركاء تجاريين محتملين في الدول العربية.

على الرغم من أن الاهتمامات الرئيسية للشركات الممثلة من قبل المعهد تغطي مجاالت الابتكار المتعلقة بتجديد الطاقة، وبناء المباني والهندسة والتنمية اإلقليمية بالإضافة للزراعة، الإ أن المعهد لم يستبعد باقي القطاعات.

ودعا المعهد المؤسسات المهتمة بالتعاون المستقبلي لللتواصل معه ، مؤكداً أن إيجاد شركاء تعاون جدد للشركات الألمانية في المنطقة العربية خطوة بالغة الأهمية نحو نمو أفضل وأكثر إستدامة.

*معهد HIE-RO هو منظمة غير ربحية تابعة لجامعة روستوك وهي تعمل كمؤسسة وسيطة بين قطاع األعمال والعلوم وصناع القرار.