صحيفة الكترونية اردنية شاملة

زواتي توقع اتفاقية منحة لتزويد مركز الخلايا الجذعية بطاقة نظيفة

وقعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي ورئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة اليوم الاربعاء اتفاقية منحة بقيمة 70 الف دينار تقريبا مقدمة من صندوق الطاقة المتجددة لتزويد مركز الخلايا الجذعية بانظمة خلايا شمسية بقدرة 125 كيلو واط.
وقالت زواتي التي ترأس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة في تصريح صحفي عقب التوقيع الذي حضره مدير مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية الدكتور عبدالله العويدي العبادي، ان الاتفاقية تاتي في اطار دعم وزارة الطاقة والثروة المعدنية لقطاع تطوير البحث العلمي وتشجيع تطبيقات الطاقة المتجددة في القطاع الأكاديمي والطبي.
واكدت اهمية الاتفاقية في اطار جهود صندوق الطاقة لدعم إستدامة مركز الخلايا الجذعية كمركز علمي وبحثي وطبي متميز، وتخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية، وإستخدام هذه المخصصات لأعمال المركز وتحسين خدماته.
وقالت ان صندوق الطاقة المتجددة يواصل العمل على برنامج ترشيد الطاقة والتزود بالطاقة المتجددة( تبريد وتدفئة) في 128 مدرسة، مشيرة الى ان 483 دار عبادة (مسجد وكنيسة) تم تزويدها بانظمة طاقة متجددة، اما المصانع المنخرطة ضمن برنامج دعم إجراءات ترشيد الطاقة فقد بلغ 63 مصنعا في حين وزع صندوق الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء 200 الف لمبة موفرة للطاقة (ليد).
وأضافت الوزيرة زواتي” اليوم ومن خلال الصندوق نعمل على تعزيز ونشر وسائل ومفاهيم الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في قطاع الأبنية الحكومية، والقطاع الخدمي، والقطاع الزراعي من خلال منح ودعم أسعار الفائدة وضمانات بنكية.
واشادت زواتي بدور الجامعة الأردنية ومركز الخلايا الجذعية ووصفتهما بصرحين وطنيين علميين مهمين.
من جانبه عبر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة عن اعتزاز الجامعة الأردنية بالتعاون مع وزارة الطاقة في تعزيز مصادر الطاقة المحلية وتزويد مركز الخلايا الجذعية بالكهرباء من مصدر نظيفة.
وأكد المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزه أن الدعم والاستثمار في قطاع الطاقة النظيفة واحدا من أهم اهداف الإستراتيجية الوطنية للطاقة، خاصة تشجيع المنشآت والمؤسسات المختلفة إضافة إلى القطاع المنزلي في نشر ثقافة الترشيد إلى جانب إستغلال مصادر الطاقة المتجددة المختلفة.
ومركز الخلايا الجذعية هو الأول من نوعه في الأردن، ويعد مركزا رياديا على مستوى الإقليم والعالم في مجال العلاج بالخلايا ومشتقاتها، وجاذبا لبحوث علمية متقدمة، ومركزا لتدريب المختصين والباحثين والطلبة في هذا المجال العلمي.
ويتميز المركز، الذي يضم العديد من المختبرات المتخصصة ووحدات زراعة وإنتاج الخلايا، باحتضان وحدات متكاملة تعمل في مكان واحد بشكل تنسيقي، لتحقيق الأهداف التي يسعى لها في توفير الأبحاث العلمية الأساسية والتطبيقية السريرية وخدمة الحالات المرضية.
ويعتبر صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروةالمعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012 ،وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم ( 49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون حيث بدأ العمل منذ ذلك الوقت.

التعليقات مغلقة.