صحيفة الكترونية اردنية شاملة

عقار جديد يجدد آمال مرضى الزهايمر والاكتئاب

توصل خبراء في كندا إلى عقار جديد من شأنه أن يحيي الآمال بعلاج مرض فقدان الذاكرة والعاهات العقلية التي غالبا ما تصيب كبار السن، إضافة إلى الاكتئاب.

ويعتقد باحثون في “تورونتو” أن العقار يمكن أن يساعد المصابين بالاكتئاب والفصام ومرض الزهايمر حيث أنه مخصص لعلاج الخلايا العصبية والأعصاب في الدماغ التي يتسبب تلفها في الإصابة بالأمراض العقلية.

ويستهدف العقار الجديد، وهو مشتق من “البنزوديازيبين”، مستقبلات محددة على الخلايا العصبية في أجزاء رئيسية من الدماغ تشارك في الإدراك.

وفي تقرير نشرته صحيفة “الغارديان” وترجمته “عربي21” قال الباحثون إنه يمكن تناول الدواء كحبة يومية لمن هم فوق سن 55 سنة، وأظهرت التجارب السريرية، للدواء أنه آمن وفعال في منع هفوات الذاكرة، ويتوقع أن يطرح في الأسواق في غضون عامين.

وأظهرت التجارب المخبرية أن فئران طاعنة في السن امتلكت مهارات ذاكرة أفضل بكثير بعد نصف ساعة من تلقي الدواء، ووجد الباحثون بعد شهرين من العلاج أن خلايا الدماغ التي تقلصت عادت إلى طبيعتها تماما كما الحال في الفئران الشابة.

وقال إيتيان سيبيل عضو مركز الإدمان والصحة العقلية في تورنتو للغارديان، إن العلاج لا يستهدف فقط التراجع المعرفي “العادي” الذي يحدث لدى كبار السن، ولكن يمكن أن يساعد في فقدان الذاكرة والإعاقات العقلية التي تصيب عادة الأشخاص المصابين بالاكتئاب، والشيزوفرينيا، “مرض الزهايمر”. مشيرا إلى أن فئة الأعمار ما بين 55-65 هي المستهدفة من هذا العقار كونها تعاني من خطر المشاكل المعرفية.

التعليقات مغلقة.