صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

كم تساوي بياناتك ومعلومات حسابك المسروقة من فيس بوك وتويتر؟

يمكن أن يقوم شخص ما بتسجيل الدخول إلى حساب فيس بوك الخاص بك مقابل 7 جنيهات إسترلينية (9 دولارات أمريكية)، أو إرسال تغريدة باسمك بأقل من ذلك بكثير، وفقًا لأحدث أسعار الحسابات المسروقة على شبكة الإنترنت المظلمة.

ووفقا لموقع “ديلى ميل” البريطانى، برزت أسعار بيع البيانات المسروقة والمعلومات الشخصية والحسابات التى تم اختراقها فى كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة كجزء من دراسة أمنية جديدة عبر الإنترنت.

يتم تداول تفاصيل تسجيل الدخول لبعض المواقع بأقل من 1 جنيه استرلينى (1.30 دولار)، بما فى ذلك Ticketmaster و Skype، بينما البيانات الأغلى فهى التفاصيل المصرفية الشخصية، والتى يبلغ سعرها نحو 350 جنيه استرلينى (460 دولار).

وتأتى هذه الأسعار من موقع Top10vpn.com، الذى أصدر للتو أحدث أرقامه عن أسعار المعلومات الشخصية المسروقة عبر “الشبكة المظلمة”.

ووصف سايمون ميجليانو، رئيس قسم الأبحاث فى top10vpn.com، السوق الإلكترونى للبيانات الشخصية للإتجار غير المشروع المزدهر فى المعلومات الشخصية المسروقة.

وأشار إلى أنه فى حين أن “الهوية الكاملة عبر الإنترنت” لشخص ما يمكن أن تكلف ما يصل إلى 800 جنيه استرلينى (1،050 دولار)، إلا أن معلومات الحساب الفردية تعرض للبيع بأسعار أقل.

ففى المملكة المتحدة، أصبحت مواقع البث فى الآونة الأخيرة أهدافًا شائعة لمجرمى الإنترنت، وتتزايد أسعارها، فيبلغ سعر حسابات Netflix نحو 8 جنيهات إسترلينية (10.50 دولارات)، إلى جانب بيانات Uber و Fortnite.

وكان أرخصها هو “تويتر”، الذى لا يكلف سوى 1.54 جنيه إسترلينى (2 دولار) ، وهو ما لا يزال يمثل زيادة بنسبة 28 فى المئة عن سعر العام الماضى.

بينما شهد فيس بوك زيادة بنسبة 86 فى المئة هذا العام، ولكن لا يزال يكلف أقل من 7 جنيهات إسترلينية (9 دولارات أمريكية).

ارتفع سعر البيانات من الخطوط الجوية البريطانية منذ خرق بياناتها الجماعية من سبتمبر من العام الماضى وكذلك فيس بوك بعد فضيحة كامبريدج أنالتيكا.

وأضاف ميجليانو: “إن الإجابة القصيرة والمخيفة هى أن بعض بياناتك الشخصية من المؤكد تقريبا أنها معروضة للبيع على الشبكة السوداء، والخطوة الأولى هى معرفة حسابات التى سُرقت، لذا يجب عليك الذهاب إلى موقع ‘Have I Been Pwned على الفور، لأنه سيساعدك فى معرفة أى من حسابات البريد الإلكترونى وكلمات المرور القديمة قد تم اختراقها، وإذا تم انتهاكها، فعليك بتغيير كلمات المرور الخاصة بك”.

بالإشارة إلى حالة مؤشر الأسعار الأمريكى، والذى يختلف اختلافا كبيرا عن المملكة المتحدة، قال ميجليانو: “إن البيانات المخترقة رخيصة على الويب المظلم، فمعظم الحسابات الفردية تبيع بأقل من 15 دولارًا (11.50 جنيهًا إسترلينيًا)، حتى الأسماء الكبيرة مثل Apple و Fortnite و Netflix و Airbnb، وتشمل الاستثناءات البارزة لهذه القاعدة حسابات فيس بوك وأمازون، والتى ارتفعت قيمتها منذ العام الماضي”.