صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

طقس العرب: زخات رعدية غزيرة وبرد الثلاثاء وتحذير من تشكل السيول

تتأثر المملكة يوم الثلاثاء الموافق 5 آذار / مارس 2019، بحالة من عدم الاستقرار الجوي، بحيث تهطل زخات أمطار رعدية قد تكون غزيرة أحياناً ومترافقة مع تساقط زخات البرد في مناطق عدة، بما فيها الأغوار والبحر الميت ووادي عربة وإقليم العقبة.

وتتكاثر السحب الركامية خاصة بعد الظهر والعصر والمساء، وتهطل زخات رعدية غزيرة من المطر والبَرَد في مناطق عدة ومتفرقة في المملكة، وتكون الرياح متغيرة الاتجاهات، تنشط أثناء هبوب العواصف الرعدية.

ولاحقا بعد منتصف الليل، تضعف فرص الأمطار، بالتزامن مع توقع تشكل الضباب في أجزاء من السهول الشرقية ومرتفعات الجنوب.

ومن ناحية علمية، يعود سبب الحالة الجوية، الى اندفاع كتلة هوائية باردة عبر مصر وشرق البحر المتوسط واندفاع رياح جنوبية شرقية الى شرقية أكثر دفئاً، وتؤدي هذه المنظومة الجوية الى استجابة فعالة لمنخفض البحر الأحمر وتمدده شمالاً نحو المملكة، خاصة بعد ظهر يوم الثلاثاء بمشيئة الله.

وينتج عن ذلك الأمر، تكاثر السحب الرعدية وهطول زخات من الأمطار بحدة متفاوتة بين منطقة وأخرى، قد تكون غزيرة في بعض المناطق، تعمل على تشكل السيول.

وتترافق الحالة القادمة بتساقط زخات البرد الذي قد يكون كثيفاً احياناً، نظراً للفارق الحراري الكبير (قد يصل الى 35 درجة مئوية وربما أكثر) بين سطح الأرض والهواء البارد في طبقات الجو العالية، اذ يؤدي ذلك الى نشاط تيارات الحمل الحرارية داخل السحابة الركامية، ورفع قطرات المطر الى أعالي قمم الغيوم، فتبرد وتتجمد وتتحول الى زخات برد.

ولا يستبعد أن تنشط حركة الرياح بشكل كبير بخاصة أثناء هبوب العواصف الرعدية، والتي قد تعمل على إثارة الاتربة والغبار بشكل محلي ومحدود.