صحيفة الكترونية اردنية شاملة

“الخارجية العرب” يؤكدون أهمية الوصاية الهاشمية على مقدسات القدس

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، دعمه للرعاية والوصاية الهاشمية الأردنية على الأماكن المقدسة، الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف، معبرا عن رفضه كل محاولات إسرائيل المساس بها.

وأشاد المجلس في ختام اجتماع دورته العادية 151 الذي عقد في القاهرة اليوم الاربعاء، بدور الأردن وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن المقدسات، وصون مدينة القدس ودعم صمود أهلها على ارضهم في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية التي تهدف إلى تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للمدينة.

وترأس سفير المملكة لدى مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية علي العايد، الوفد الأردني المشارك في اجتماع المجلس.

وثمن المجلس دور إدارة الأوقاف الإسلامية الأردنية في مواجهة قرار السلطات الإسرائيلية، وإصرارها على إبقاء جميع أبواب المسجد الأقصى المبارك مفتوحة، بما في ذلك باب الرحمة باعتباره جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى المبارك.

ورفض المجلس جميع الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل للاماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، والرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك.

وأدان المجلس محاولات إسرائيل تقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا، ومحاولتها السيطرة على الأوقاف الإسلامية والمسيحية في القدس، والاعتداء على رئيس مجلس الأوقاف وموظفي إدارة الأوقاف الإسلامية الأردنية في القدس ومنعهم من ممارسة عملهم.

وفي كلمته أمام المجلس، اشاد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) بيير كرينبول، بالجهود التي يبذلها الأردن في دعم الوكالة، بما في ذلك التحركات السياسية التي قامت بها المملكة لحشد الدعم السياسي والمالي من اجل سد العجز الخطير في موازنة الوكالة الذي هدد قدرتها على القيام بمهامها وفقا لتكليفها الأممي.

التعليقات مغلقة.