صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

محافظ المفرق يطلق الحملة الإعلامية لمواجه اطلاق العيارات النارية واستعمال السلاح ومكافحة آفة المخدرات -صور

بحضور جمع غفير من الفعاليات الرسمية والشعبية في المحافظة

العدوان يؤكد : لن يكون هناك تهاون مع مطلقي الاعيرة النارية .. وسنكافح آفة المخدرات ونتصدى بحزم لها .. وسيتم احالته للقضاء .
ظاهرة إطلاق العبارات النارية فيها استهتار وخطورة على حياة الآخرين .. وآفة المخدرات من الآفات الخطرة على شبابنا ومجتمعنا.
المحافظ يدعو لنكون يد واحدة في مكافحة هذه الآفات المجتمعية التي ظهرت حديثا ونالت من شبابنا.. ومسؤولية الجميع التصدي لها .
مدير شرطة المفرق : مديرية الأمن العام دأبت على مد جسور التعاون والشراكة مع كافة الشركاء لتعميق الحس الأمني عند المواطنين والوقاية من الجريمة
العقيد المجالي : سيتم تعميم الفاعلية من خلال اعطاء المحاضرات والندوات وورش العمل وتوزيع بروشورات توعية على المدارس والجامعات والكليات والمراكز الشبابية والجمعيات الخيرية .

 

يوسف المشاقبة
قال محافظ المفرق ياسر عبد الرحمن العدوان ” بانه من خلال عملي كحاكم اداري واطلاعي على سجلات المحاكم أصبحت اسباب القتل تختلف عما كانت عليه في السابق وتتمثل بالعنجهيه ، ونقصد بذلك بالعنجهيه هنا عدم احترام وتقدير كبارنا، فاذا ما قام كبارنا بتأنيب شبابنا لمشاهدته امر خارج عن المألوف او العادة ، فما يكون من بعض شبابنا الا ردة فعل واحدة وهي التطاول وعدم احترام كبارنا تصل في بعض الحالات للإساءات او عدم احترام او القتل ”
وتابع العدوان حديثه خلا حفل اطلاق الحملة الإعلامية لمواجهة اطلاق العيارات النارية واستعمال السلاح ومكافحة افة المخدرات في المفرق قائلا ” اننا نتحدث في هذا اليوم بما نشعر به جمعيا وهو انتشار عدد من الظواهر السلبية التي ظهرت في الآونة الاخيرة ومنها ظاهرة قتل اشخاص على يد اقارب لهم في عدة مناطق من المملكة نتيجة لأسباب منها على سبيل المثال المخدرات واطلاق العيارات النارية الناتجة عن الاستهتار ، وانني اسرد هذا من قصص واقعية تدل على سوء الخلق وانعدام الوازع الديني وتفكك الاسرة وعدم سيطرة المدرسة على زرع التربية التي هي واجبها ومحور الحديث ”
واشار العدوان الى اننا جمعيا يعلم ان من يعتاد على تناول المخدرات وهذه القذارة وهذا الوباء فانه لا يدرك افعاله وقت اخذه لتلك المادة ولا يعلم نتائجها وما يتم تداوله في الاعلام عن اثار الافة منهم من قتل اخاه او اباه او قطع راس امه نتيجة تلك الافة ، بالإضافة الى الاستهتار في المناسبات والتي يعلم الجميع ان نهاية الاستهتار بإطلاق العيارات النارية اما وفاة قريب او وفاة عزيز وحزن وفاة او تنتهي بعاهة لا علاج له

وشدد العدوان باننا في دولة قانون ليس هناك من هو فوق القانون ، وسنكافح كل الظواهر السلبية خصوصا آفة المخدرات واطلاق الأعيرة النارية في والمناسبات واستخدام السلاح من خلال تطبيق سيادة القانون على الجميع وسنتصدى بحزم لكل الظواهر السلبية في مجتمعنا ولن يكون هناك تهاون من جانبنا ولا من الأجهزة الأمنية مع اي شخص كائن يطلق النار في اي مناسبة وسيتم إحالته على القضاء .
واضاف العدوان اننا سننزرع في عقول شبابنا ومن خلال التوعية المستمرة ، ومن خلال المنابر والمدارس وعقد الدورات المتكررة عن ضرر المخدرات واثار اطلاق الاعيرة النارية وما تخلفه من اثار سلبية على ان تكون التوعية جادة من خلال اطلاعهم على العقوبات المغلظة التي ستنال كل مخالف ، منوها بانه يجب ان نكون يد واحدة في مكافحة هذه الآفات المجتمعية التي ظهرت حديثا ونالت من شبابنا
وأشار العدوان الى أن آفة المخدرات من الآفات الخطرة على شبابنا ومجتمعنا ، مبينا ان من اعتاد على تناوله لا يدرك حجم خطورة ولا نتائج افعاله وان ظاهرة إطلاق العبارات النارية فيها استهتار وخطورة على حياة الآخرين ، وعلينا جميعا مسؤولية التصدي لهذه الآفات .

مدير شرطة المفرق العقيد ممدوح ارفيفان المجالي اوضح من جانبه ان مديرية الأمن العام دأبت على مد جسور التعاون والشراكة مع كافة الشركاء لتعميق الحس الأمني عند جميع المواطنين وتفعيل دور الموطن باعتباره الشريك الرئيسي في العملية الأمنية والوصول إلى مفهوم الأمن الشامل للوقاية من الجريمة ، منوها ان الوقاية من افة المخدرات وبناء الحصانة الذاتية والمجتمعية والاسرية هي افضل السبل لمواجهتها على المستويات القصيرة والبعيدة المدى وان الاسرة والمحيط المجتمعي تمثل خط الدفاع الاول ضد تلك الافة لتوعية الافراد بمخاطرها ونتائجها الوخيمة
وأضاف العقيد المجالي ان مشكلة المخدرات من المشاكل التي تواجه المجتمع حيث سعت مديرية الأمن العام من خلال الجهد التي تقوم به من خلال الإدارات المعنية فيها و بالشراكة مع كافة مؤسسات الدولة لمواجهة هذه الآفة والتصدي لها بحزم ومن خلال برامج التوعية التي تقوم عليها مديرية العام للوصول إلى كافة شرائح المجتمع .
واشار العقيد المجالي الى انه سيتم تعميم هذه الفاعلية من خلال اعطاء المحاضرات والندوات وورش العمل وتوزيع بروشورات توعية على كافة شرائح المجتمع المحلي والمدارس والجامعات والكليات والمراكز الشبابية والجمعيات الخيرية .
مفتي محافظة المفرق الدكتور أحمد الخطيب تحدث بدوره عن اثار المخدرات وحرمتها وضرورة نشر الوعي بمخاطرها من خال كافة الوسائل وعن دور الخطباء والمساجد ، بالإضافة إلى ظاهرة إطلاق الأعيرة النارية وما خلفته من مآسي على المجتمع .
وخلال الحفل الذي حضرة الحكام الإداريين ومدراء المؤسسات الرسمية وقادة الأجهزة الأمنية ورؤساء البلديات والفعاليات الشبابية والأهلية وادارته حنان المجالي تم عرض افلام عن مخاطر هذه الظواهر وجرى توقيع وثيقة شرف وتضمنت بنودها على عدم اطلاق العيارات النارية في المناسبات والافراح التي يتم فيها اطلاق العيارات النارية في كافة مناطق المملكة حفاظا على حياة المواطنين والانسحاب من اي فرح او مناسبة يتم فيها اطلاق العيارات النارية ، بالإضافة الى التعاون التام مع الاجهزة الامنية والتبليغ عن اي حالة يتم فيها اطلاق العيارات النارية ، وعدم التوسط لأي شخص يتعمد الى اطلاق العيارات النارية والتعاون مع الاجهزة الامنية في مكافحة آفة المخدرات بكافة السبل سواء بالتعاطي او الترويج او الاتجار
يشار الى محافظ المفرق ياسر العدوان قد شكل لجنة تنسيقية للحكلة برئاسة مساعد المحافظ الدكتور رافع البطاينة وعدد من المدراء المعنيين والتي قامت بعدد من الاجتماعات لتنظيم الجملة لتشمل كافة مناطق محافظة المفرق