صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

هل تتسبب شبكة الإنترنت في عزلنا عن المجتمع حقا؟

نشر موقع قناة “كانال في” الكندية تقريرا كشف من خلاله عن مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بشكل عام على علاقتنا بالعالم الخارجي.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن هناك العديد من الدراسات التي تناقض بعضها البعض، لكن من الواضح أن شبكة الإنترنت ستكون عامل عزل اجتماعي للكثيرين، تجدر الإشارة إلى أن عددا متزايدا من الأشخاص يقضون ساعات طويلة في تصفح شبكة الإنترنت لإجراء بحوث أو العمل أو الدردشة مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد أن أحد عوامل العزل عن المجتمع يتمثل في العمل عن بعد. في الحقيقة، تسهل الإنترنت عمليات البحث وتبادل المعلومات، لكن لم يعد من الممكن اجتماع الموظفين أو العمال في مكان واحد، إذ قد يعمل البعض في المؤسسة ذاته وعلى المشروع نفسه لعدة أشهر أو سنوات دون حدوث لقاء بينهم. في الأثناء، يكتفي هؤلاء الموظفون بالتواصل مع بعضهم البعض عبر البريد الإلكتروني والهاتف، أو عبر الشبكات الداخلية.

وأوضح أن الاتصال بالزملاء لم يعد ضروريا. وبناء على ذلك، تؤدي التكنولوجيا إلى خلق مسافة بينهم، مما يؤثر على المجتمع وعلى طبيعة الموارد البشرية. ولسائل أن يسأل، لما قد يترك المرء منزله، بينما بإمكانه العمل من هناك والتواصل مع الزملاء والعملاء؟.