صحيفة الكترونية اردنية شاملة

شكاوى الإعلام: الإشاعات تنتهك حق المتلقي بمعرفة المعلومة الصحيحة

اكدت لجنة شكاوى الإعلام المرئي والمسموع المشكلة بموجب قانون هيئة الإعلام أن الاشاعات والأخبار المفبركة تثقل كاهل المتلقي وتزيد من الأعباء الاجتماعية لديه، وتنتهك حقه في معرفة المعلومة الصحيحة.
وبينت اللجنة في بيان صحفي اليوم الاثنين، أنها ترى من الواجب تحري الدقة في نقل الخبر والوعي بالطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الموضوع في ظل انتشار الإعلام الرقمي والتكنولوجي والإغراق المعلوماتي.
وأضافت، في البيان تحت عنوان: واقع الإعلام المرئي والمسموع وتعامله مع مظاهر الإشاعة والأخبار المفبركة في ضوء تزايد الشائعات والأخبار المفبركة في عدد من الدول العربية، ومنها الأردن: ان هناك أمثلة عديدة في الأردن على استخدام فئات قليلة للإعلام الرقمي في نشر الأخبار والمواضيع المفبركة.
واستشهدت اللجنة بدراسة لمرصد مصداقية الإعلام الأردني التابع لمعهد الإعلام الأردني “أكيد”، وفيها أن عدد الشائعات في الأردن وصل عام 2018 إلى 274 شائعة (بمعدّل شائعة واحدة يومياً)، منها 73 بالمئة مصدرها وسائل التواصل الاجتماعي و27 بالمئة مصدرها وسائل إعلام، و16 بالمئة منها نقلتها وسائل الإعلام عن مواقع التواصل الاجتماعي.
وذكّرت اللجنة بضرورة الالتزامات المهنية والقانونية والأخلاقية التي تقع على كاهل العاملين في قطاع الإعلام لمواجهة نشر الأخبار الزائفة والشائعات، ووجوب التحقق من الأخبار ومصادرها قبل بثها.
وأوصت اللجنة على تدريب الصحفيين والإعلاميين على زيادة ثقافتهم القانونية لمعرفة حدود المباح من المعاقب عليه، وتذكيرهم بالالتزام بميثاق الشرف المهني الخاص بالعاملين في قطاع الإعلام، وبمدونة السلوك حول الإعلام الإذاعي المجتمعي.
— (بترا)

التعليقات مغلقة.