صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الخارجية الروسية: قرار واشنطن حول الجولان يخالف القوانين الدولية

انتقدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مرتفعات الجولان، مؤكدة أنه يتناقض مع القوانين الدولية وقد يؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة.

جاء ذلك في تصريح على راديو “Russkoye”، الإثنين، عقب توقيع ترامب، المرسوم الرئاسي الذي يعترف بـ”سيادة” إسرائيل على الجولان.

وقالت زاخاروفا: “من المؤسف أن هذا القرار يتناقض مع القوانين الدولية، وقد يؤدي لتصعيد التوتر في منطقة الشرق الأوسط”.

وأضافت أن الخطوات تتجاهل قرارات مجلس الأمن الدولي وتؤدي إلى تفاقم الوضع في المنطقة.

بدوره قال ميخائيل بوغدانوف، المبعوث الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، إنه لا تغيير في موقف بلاده الرسمي حيال وضع مرتفعات الجولان.

جاء ذلك خلال لقاء بوغدانوف، السفير الفلسطيني لدى موسكو عبد الحافظ نوفل، بحسب بيان للخارجية الروسية.

وقال البيان إن الطرفين تناولا توتر الوضع بشكل مفاجئ في غزة، وأكدا على ضرورة الابتعاد عن الخطابات العدائية واتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون تصاعد التوتر في أي سيناريو سلبي قد يحدث.

وبحسب وكالة تاس الروسية للأنباء (رسمية)، فإن بوغدانوف، أكد بلاده لم تغير موقفها حيال الجولان لا قبل قرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان ولا بعده.

وفي وقت سابق اليوم، وقع ترامب، رسميا في البيت الأبيض، وبحضور رئيس الوزراء بنيامين نتياهو، المرسوم الرئاسي الذي يعترف بـ”سيادة” إسرائيل على الجولان المحتلة.

واحتلت إسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وفي 1981 أقر الكنيست (البرلمان) قانون ضمها إلى إسرائيل، لكن المجتمع الدولي ما زال يتعامل مع المنطقة على أنها أراض سورية محتلة.