صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

نسبة السكري بين الاردنيين ارتفعت الى 42% في 2018

الاعلان عن المؤتمر الثاني للتغذية وجراحة السمنة والمعرض السابع للتغذية

يعقد تحت رعاية وزير الصحة د.غازي الزبن فعاليات المؤتمر الاردني الدولي الثاني للتغذية وجراحة السمنة والمعرض السابع للتغذية والرجيم، والذي تنظمه شركة المستشار للمؤتمرات والمعارض بالشراكة مع جمعية جراحة السمنة الأردنية في نقابة الأطباء.
تنطلق فعاليات المؤتمر في الرابع والخامس من نيسان في فندق لاند مارك، ويقام المؤتمر بالتعاون مع الجمعية الأمريكية للتغذية، والجمعية المصرية للتغذية، والجمعية الأردنية للغذاء والتغذية، ونقابة أخصائيي التغذية الفلسطينين.
ومن جانبه قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د.سامي حداد
ان المؤتمر سوف يناقش 50 ورقة علمية و محاضرة موزعة على 9 جلسات تركز على التغذية والسلوك الصحي وطرق الوقاية و المستجدات العلاجية للحد من انتشار السمنه و السكري و التخفيف من مضاعفاتهما الطبية و الاجتماعية و الاقتصادية.
واضاف انه سيتم التطرق لموضوع الجراحة الغذائية و دورها في علاج السمنة و الامراض المشتركه او الناجمة عنها،والى الوضع الحالي بالنسبة لنسب انتشار السمنه و السكري في العالم و في الاردن و كيفية الحماية منهما.
واشار د.حداد ان الخطر الصحي الاكبر الذي يواجه المجتمعات المختلفه و منها الاردن هو الانتشار الوبائي للسمنة، و بالتالي الانتشار الوبائي للسكري المرتبط به.
وبين أنه حسب المنظمات الصحية العالمية فان نسبة السكري ارتفعت من 30 مليون مريض في سنة 1985 الى 382 مليون في سنة 2013 و من المتوقع ان تصبح 592 مليون اذا استمر معدل الزيادة على وضعه الحالي.
واوضح انه في المملكة ارتفعت نسبة السكري من 35.5% سنة 2016 الى 40-42% سنة 2018.
وأكد على اهمية معالجة السمنة و السكري للوقاية من امراض القلب و الاوعية الدموية و غيرها مثل الفشل الكلوي و فقدان البصر.
وقال رئيس جمعية جراحة السمنة بنقابة الأطباء د.سامي سالم انه سيشارك في المؤتمر عدد كبير من أطباء جراحة السمنة الأردنيين البارزين على مستوى المنطقة بالاضافة الى العديد من أخصائيي الغدد الصم والسكري وأخصائيي التغذية.
وأضاف ان المؤتمر سيناقش عددا من الاوراق العلمية تتعلق بالعمليات الجراحية التي تجرى لعلاج السمنة وأخرى تتعلق بالمضاعفات الناتجة عن السمنة مثل أمراض السكري وضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول وأمراض القلب و الرئتين والكثير من الأمراض الاخرى.
واشار انه برزت مؤخرا أهمية جراحة السمنة وذلك نظرا لنتائجها الايجابية وخاصة بعلاج مرض السكري والضغط وبطبيعة الحال زيادة الوزن المؤدي لهذه الأمراض.
ومن ناحيته قال رئيس البجنة المنظمة للمؤتمر، مدير عام شركة المستشار للمؤتمرات السيد مأمون الخريشة، أن المؤتمر سيطلع المشاركين على أحدث الدراسات والأبحاث في مجال التغذية العلاجية لاسيما جعل مقدمي الرعاية الصحية أكثر استعدادًا للتعامل مع حالات التغذية السريرية الصعبة بالاضافة الى السعي لوضع استراتيجيات عملية لدمج التغذية العلاجية ضمن الممارسات السريرية.
واضاف الخريشه أن المؤتمر يستضيف 41 محاضرا من الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا و الامارات العربية المتحدة و مصر و لبنان و قطر و البحرين و السعودية و الجزائر و العراق وفلسطين إضافة الى الدولة المضيف الأردن.
وبين الخريشة ان المؤتمر حاصل على اعتمادا رسميا من الاتحاد العالمي لجراحة السمنة و اضطرابات التمثيل الغذائي IFSO.
ولفت انه سيشارك في المؤتمر وفودا من معظم الدول العربية، وانه يعقد إلى جانب المؤتمر المعرض السابع للتغذية والرجيم ويشارك بهذا المعرض العديد من شركات الادوية والمكملات الغذائية والتجهيزات الطبية ومراكز التغذية وشركات غذائية صحية.
وأوضح الخريشة أن المعرض المقام إلى جانب المؤتمر سيكون متاحا للمواطنين يوميا مابين الساعة الثانية عشر ظهرا حتى التاسعة مساءا.
ولفت انه سيتم ترتيب لقاءات ثنائية على هامش المؤتمر مابين جهات محلية تعنى بالصحة والتغذية ومابين وفدا أمريكيا يترأسه رئيس الجمعية الأمريكية للتغذية وذلك لتبادل الخبرات والاراء وللتعاون بهذا الخصوص.