صحيفة الكترونية اردنية شاملة

زواتي: موانئ النفط بالعقبة معالم مهمة لضمان امن التزود بالطاقة

اكدت وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الأربعاء  أهمية منظومة موانئ الطاقة والفوسفات والسعات التخزينية المقامة في مدينة العقبة لضمان امن التزود بالطاقة وتصدير منتجات المملكة من الفوسفات والبوتاس.

 وقالت خلال زيارة لمدينة العقبة  “اطلعنا اليوم على منظومة الموانئ التي تستخدم لتصدير البوتاس والفوسفات واستيراد الغاز الطبيعي لتغطية احتياجات محطات توليد الكهرباء والصناعات “معربة عن اعتزازها بهذه المنظومة وبمستوى الأمان الذي تتميز فيه.

 ولدى زيارة الوزيرة زواتي للارصفة المحدثة في ميناء الفوسفات يرافقها رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس امجد الرواشدة ومدير مديرية النفط والغاز في وزارة الطاقة المهندس حسن الحياري ، استمعت الى ايجاز حول الميناء الذي تبلغ سعته التصديرية من  8 الى 10 ملايين طن سنويا.

 واطلعت الوزيرة زواتي والوفد المرافق على مرافق ميناء الشيخ صباح للغاز الطبيعي المسال المقام بتمويل من حكومة دولة الكويت بمبلغ 5ر46 مليون دينار اردني فيما مولت الحكومة الأردنية المشروع بمبلغ 6ر11 مليون دينار.

 وأكدت الوزيرة زواتي أهمية المشروع في تنويع مصادر التزود بالغاز الطبيعي وتلبية احتياجات محطات توليد الكهرباء العاملة في المملكة والصناعات من الغاز الطبيعي وتخفيض كلف الوقود المستخدم في محطات توليد الطاقة الكهربائية بالإضافة الى تعويض النقص في إمدادات الغاز الطبيعي المصري.

كم اطلعت على عمل باخرة الغاز العائمة في ميناء الشيخ صباح في العقبة والتي تبلغ سعتها التخزينية 160 ألف متر مكعب غاز طبيعي مسال تعادل 3ر3 مليار قدم مكعب غاز في الحالة الغازية.

 ووفق بيانات عرضت امام الوزيرة زواتي بلغ إجمالي عدد شحنات الغاز الطبيعي المسال المستلمة في ميناء الشيخ صباح 169 شحنة منذ استلام باخرة الغاز العائمة في العقبة في الخامس والعشرين من شهر أيار 2015 ولغاية نهاية شهر اذار 2019 والتي بلغت حوالي 7ر25  مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.

كما زارت الوزيرة زواتي مشروع بناء سعات تخزينية للنفط الخام و/أو مشتقاته في العقبة الذي يستوعب 120 الف متر مكعب من البنزين و6 الاف طن من الغاز ويزود المملكة يوميا بحوالي 2500 الى 3500 طن بنزين.

واستمعت الوزيرة زواتي من مدير المشروع المهندس اشرف الرواشدة بحضور مدير عام الشركة اللوجستية المهندسة خلود محاسنة ، الى ايجاز حول المشروع الذي يتكون من ستة خزانات ذات سقف عائم لتخزين المشتقات النفطية بسعة 20 ألف متر مكعب لكل خزان.

 كما يشتمل على ثلاثة خزانات لتخزين الغاز النفطي المسال بسعة 6 ألف طن وانبوب غاز بقطر 10 بوصة يتم ربطه مع خط الغاز الخاص بشركة مصفاة البترول الأردنية. بالإضافة الى خط لبخار الغاز بقطر 4 بوصة ومنطقة تحميل للصهاريج ومحطة ضخ مكونة من مضختين وواحدة احتياطية ونظام مكافحة حريق.

 وأكدت الوزيرة زواتي أهمية المشروع في تأمين سعات تخزينية لمناولة شحنات الغاز النفطي المسال المستوردة وتعزيز السعات التخزينية اللازمة، وتحسين وتسريع عمليات تحميل وتفريغ الغاز النفطي المسال المستوردة، وزيادة قدرة الميناء على تفريغ الناقلات الواصلة اليه مما يعني ضمان تامين المملكة بحاجتها من هذه المادة.

   كما اكدت أهمية المشروع الذي اصبح بديلا للناقلة جرش، والتي كانت تعتبر خزاناً عائما لمناولة شحنات النفط الخام المستورد، وكذلك لتحسين وتسريع عمليات تحميل وتفريغ النفط الخام والمشتقات النفطية المستوردة. 

التعليقات مغلقة.