صحيفة الكترونية اردنية شاملة

غوتيريش يؤكد سورية الجولان والتمسك بحل الدولتين

 

جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، التأكيد على موقف المنظمة الدولية إزاء ملكية سوريا لمرتفعات الجولان، وتسوية القضية الفلسطينية عبر تطبيق “حل الدولتين”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده الأربعاء، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، في القاهرة، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وحول قرار الولايات المتحدة الاعتراف بـ”سيادة” إسرائيل المزعومة على الجولان، في مارس/آذار الماضي، قال غوتيريش إن الأمم المتحدة مصرة على ضرورة احترام سيادة سوريا على أراضيها، بما في ذلك الهضبة المُحتلة.

وأضاف إنه يسعى للتوصل إلى حل تكون القدس بموجبه عاصمة لدولتين، فلسطينية وإسرائيلية، مع ضمان تنفذ جميع القرارات الأممية ذات الصلة، بهدف تعزيز استقرار المنطقة.

وتابع أنه بحث مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في وقت سابق الأربعاء؛ التطورات في سوريا واليمن، وسبل إنهاء أزمات البلدين.

وأشار أنه يتوجه (الأربعاء) إلى ليبيا، حيث يعتزم بحث قضايا البلاد الرئيسية، مؤكدًا ضرورة العمل على توحيد مؤسساتها، بما في ذلك الجيش.

ولفت قايد صالح إلى أن قرارات المتابعات القضائية المتخذة ضدها، صدرت عن العدالة من خلال النيابة العامة التي تحركت استجابة لمطالب شعبية ملحة.

وأضاف “تم اتخاذ تدابير احترازية تتمثل في منع بعض الأشخاص من السفر، لحين التحقيق معهم”، مشيرا إلى تفعيل إجراءات منع إقلاع وهبوط طائرات خاصة تابعة لرجال أعمال في مختلف مطارات البلاد طبقا للإجراءات القانونية السارية المفعول”.

التعليقات مغلقة.