صحيفة الكترونية اردنية شاملة

إحدى الطائرات الروسية الأكثر سرية تحلق فوق موسكو

ستظهر طائرة الكشف الراداري بعيدة المدى “أ-100” (بريميير) في سماء موسكو ، بقرار من وزارة الدفاع الروسية.

أفادت وسائل الإعلام الروسية أن وزارة الدفاع الروسية تبحث مسألة تحليق “أ-100” في سماء موسكو للمرة الأولى خلال العرض العسكري، بمناسبة عيد النصر في العام الجاري أو المقبل، ويعتمد ذلك على نتائج الاختبارات.

وتعتبر طائرة “أ-100” إحدى أكثر الطائرات سرية لدى القوات الجوية الفضائية الروسية، وستكون مشاركتها في العرض العسكري أول ظهور عام. وقد صممت طائرة الاستطلاع على أساس طائرة النقل العسكري الثقيلة “إيل-76إم دي-90أ” وحصلت على لقب “العين التي ترى كل شيء”.
وتجتاز هذه الطائرة الاختبارات في مركز اختبار الطيران رقم 929، التابع لوزارة الدفاع الروسية. ومن المتوقع نقلها قبل عيد النصر إلى تاغونروغ، حيث ستنفذ أول رحلة لها إلى العاصمة.

ويرى القائد السابق للجيش الرابع، التابع لقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي فاليري غوربينكو أن طائرة الكشف الرادارية طويلة المدى “أ-100” عبارة عن مركز قيادة جوي متعدد الأغراض، يوسع قدرات القوات الجوية الروسية.

وتسيطر الطائرة الجديدة على المجالين الجوي والبحري على مسافة مئات الكيلومترات. وتمكن هذه الطائرة من التحكم بمجموعات برية وبحرية وجوية كبيرة وتزويد المقاتلات والقاذفات والطائرات الهجومية بالمعلومات.

ويتم تجهيز طائرة الاستطلاع برادار متعدد المواقع مع هوائيين شبكيين. وتتحول جميع المعلومات الواردة إلى صيغة رقمية وتعالج على متن الطائرة وتنتقل على الفور إلى المشاركين في العملية القتالية.

التعليقات مغلقة.