صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الرزاز: الاردن والعراق يشكلان رئة وظهيرا لبعضهما

رئيس الوزراء يشارك في لقاء حول مستقبل التعاون بين الأردن والعراق

أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الأخيرة إلى العراق، كأول زعيم عربي في عهد الحكومة العراقية الجديدة، فتحت آفاقا واسعة للتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وقال رئيس الوزراء خلال لقاء نظمه كابيتال بنك حول مستقبل التعاون مع العراق، تحت شعار “نحو شراكة بناءة للمستقبل”: إن اللقاء الذي عقده مع نظيره العراقي الدكتور عادل عبد المهدي في المنطقة الحدودية بين البلدين في الثاني من شباط الماضي كان لقاء تاريخيا، تم خلاله التوافق التام على مجالات وفرص التعاون والبحث الجدي في علاقات تكامل بين البلدين الشقيقين.

ولفت في اللقاء الذي جاء على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى أن الاردن والعراق يشكلان رئة وظهيرا لبعضهما، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على وضع جدول زمني لتنفيذ الاتفاقات والالتزامات بينهما في مجالات فتح المعابر والنقل والطاقة والزراعة والصحة وإعادة الإعمار.

وقال الدكتور الرزاز “نحن نتابع هذا الأمر بشكل مستمر ونعالج اي عقبة قد تظهر مستقبلا”.

وأعرب الرزاز عن ثقته بأن المنطقة الصناعية التي تم الاتفاق على إنشائها في المنطقة الحدودية تشكل نبراسا حقيقيا للتعاون الحقيقي بين البلدين.

وردا على ملاحظات بشان تأشيرات المرور، عرض رئيس الوزراء للصلاحيات التي تم تفويضها للسفارة الاردنية في بغداد لمنح التأشيرات، لافتا إلى انه وللتسهيل على العراقيين، تم الاتفاق على مراجعتهم لغرفة صناعة وتجارة بغداد لتقديم طلبات الحصول على التأشيرة التي أكد أنها تتم بشكل ميسر.

وأبدى رئيس الوزراء تأييده لما طرحه نقيب الأطباء العراقيين خلال اللقاء، بشأن إقامة استثمارات مشتركة في المجال الصحي داخل العراق، حاثا القطاع الخاص الطبي في الأردن على استكشاف فرص ومجالات الاستثمار بإنشاء المستشفيات ومصانع الأدوية والمختبرات وغيرها.

وأكد رئيس الوزراء أن العراق يشكل “شعلة مضيئة في مستقبل عربي زاهر، ونحن في الأردن نفتح ابوابنا لمزيد من التعاون”، وأن ما تحقق في العراق على المستوى السياسي مهم جدا لإرساء قواعد الدولة الحديثة وبناء علاقات تعاون وشراكات حقيقية مبنية على المصالح المشتركة.

وحضر اللقاء نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، ووزراء المالية الدكتور عزالدين كناكرية، والصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس مثنى الغرايبة، والطاقة والثروة المعدنية المهندس هالة زواتي، ومحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز، وأمين عمان يوسف الشواربة، وأمين عام رئاسة الوزراء سامي الداوود، وعدد من رجال الاعمال الأردنيين والعراقيين.

وقال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك، باسم خليل السالم: لقد شهدت الايام الماضية تطورات كبيرة على صعيد العلاقات الاردنية العراقية، تم تتويجها بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات التجارية والاقتصادية المهمة بين البلدين، وذلك بعد الزيارة التاريخية لجلالة الملك عبد الله الثاني الى العاصمة العراقية بغداد.

وأضاف أن هذه الاتفاقيات بين البلدين ستتجه بالعلاقات الاقتصادية بينهما الى منحى جديد عنوانه الابرز الشراكة المتوازنة التي تقوم على اساس المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة.

التعليقات مغلقة.