صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

الحموري : الاقتصاد الوطني يحقق نتائجا ايجابية

 خلال لقائه جمعية الاعمال الاردنية الاوروبية

–        ارتفاع الصادرات في شهر كانون الثاني 2019 بنسبة 13.6%  مقارنة بذات الشهر 2018.

–        نمو الصادرات الى العراق بنسبة 9.5% خلال الشهر الاول من العام الحالي مقارنة بكانون ثاني 2018.

–         زيادة في رؤوس أموال الشركات المسجلة بنسبة 34% في الربع الاول من العام الحالي مقارنة بالفترة المقابلة من 2018

–        زيادة في عدد المؤسسات المسجلة خلال الربع الاول من هذا العام  14%

–        ارتفاع عدد العلامات التجارية المسجلة من خلال ” الصناعة والتجارة” بنسبة 24%.

–        ارتفاع عدد طلبات براءات الاختراع المقدمة للربع الاول من العام الحالي 87%.

–        نمو أرباح  الشركات المدرجة في بورصة عمان 41.8%  للعام الماضي مقارنة بالعام الذي 2017.

–         ارتفاع عائدات السياحة 10% لتبلغ 809.4 مليون دينار خلال شهرين حسب بيانات وزارة السياحة

–        ارتفاع عدد الزوار الدوليين الاجانب للثلاثة اشهر الاول من العام الحالي 33.3%

–        توفير  8216 فرصة عمل خلال الربع الاول من العام الحالي .

 

 قال وزير الصناعة و التجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ان البيانات الاحصائية لاداء العديد من القطاعات الاقتصادية أظهرت اداء ايجابيا للاقتصاد الوطني خلال العام الماضي وهذا العام  وبخاصة الصادرات وحجم الاستثمارات والنتائج المالية للشركات وتسجيل العلامات التجارية والقطاع السياحي .

واضاف  الوزير  خلال لقائه بجمعية الاعمال الاردنية الاوروبية ” جيبا ” اليوم الاربعاء بحضور عدد من  رؤساء البعثات الدبلوماسية وعدد من رجال الاعمال الاردنيين في عمان ان تلك النتائج جاءت ثمرة للجهود المبذولة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني لجهة تحسين الوضع الاقتصادي ومعالجة المشكلات التي تواجه القطاع الخاص بما يمكنه من تعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة ومواجهة مختلف التحديات.

وقال ان الحكومة وضمن أولوياتها تعمل جاهدة على زيادة معدلات النمو الاقتصادي التي بلغت وفقا للبيانات الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة 1.9% للعام الماضي وذلك بالعمل على تنشيط بيئة الاعمال وتحفيز الاستثمارات وازالة المعيقات امام القطاع الخاص وزيادة التصدير .

واضاف الحموري ان مؤتمر لندن لدعم الاردن الذي انعقد مؤخرا لم يكن مؤتمر مانحين وانما لعرض الاصلاحات المالية والاقتصادية التي قامت بها الحكومة لجهة تحسين الوضع الاقتصادي بشكل عام وكذلك عرض الفرص الاستثمارية  التي ستقام بشراكة مع القطاع الخاص مشيرا الى انه سيتم قريبا الاعلان عن 9 مشاريع ومشاريع اخرى قيد الدراسة .

وقال الوزير الحموري انه وضمن التوافقات التي تمت بين الاردن والعراق خلال الاجتماع الذي تراسه رئيسا الوزراء في كلا البلدين في الثاني من شباط الماضي فقد تم تنفيذ عدد من تلك التوافقات وخاصة ما يتعلق باعفاء عدد من السلع الاردنية المصدرة الى العراق من الرسوم الجمركية والسماح للشاحنات بالدخول مباشرة الى اراضي الطرفين وكذلك العمل على انشاء المنطقة الاقتصادية المشتركة .

وفيما يتعلق برحلة المستثمر قال انه يتم حاليا العمل على تطوير رحلة المستثمر والتي تشمل مراحل التسجيل والترخيص والتفتيش والاعسار والاغلاق لافتا الى ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين تعمل ايضا على اتمتة اجراءات التسجيل في مديرية السجل التجاري ودائرة مراقبة الشركات .

واضاف الحموري لقد أظهرت بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة  ارتفاعا في حجم الصادرات الوطنية خلال الشهر الاول من هذا العام بنسبة 13.6% لتبلغ 358.7 مليون دينار مقارنة بذات الشهر من العام الماضي .

وبحسب وزير الصناعة والتجارة والتموين فقد ارتفعت الصادرات إلى دول اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بنسبة بلغت 14.6%وإلى دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا بنسبة بلغت 19.0% وإلى دول الاتحادالأوروبي30.2%. في حين انخفضت إلى الدول الآسيوية غير العربية بنسبة (7.3%).

 واشار الى ان الصادرات الاردنية الى العراق زادت بنسبة 9.5% وبلغت 29.5 مليون دينار خلال كانون ثاني من هذا العام مقارنة بشهر كانون ثاني من العام 2018.

وقال ان البيانات الاحصائية لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة مراقبة الشركات خلال الربع الاول من العام الحالي اظهرت نموا في عدد المؤسسات الفردية المسجلة بنسبة 14% رؤوس اموال الشركة المسجلة لهذه الفترة بنسبة 34% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وقال الدكتور الحموري انه تم خلال الربع الاول من العام الحالي تسجيل 1397 شركة برأس مال بلغ حوالي 45 مليون دينار مقارنة بمبلغ حوالي 33.4 مليون دينار حجم رؤوس أموال الشركات المسجلة لذات الفترة من العام الماضي .

واضاف د. الحموري انه تم تسجيل 380 شركة تضامن و128 شركة توصية و729 شركة محدودة المسؤولية اضافة الى شركات اخرى .

واوضح انه تم  ايضا تسجيل 9578 مؤسسة فردية وتعديل بيانات 22285 مؤسسة فردية خلال الربع الاول من العام الحالي وذلك بناء على طلب أصحابها .

وبين الوزير ان مديرية السجل التجاري تعاملت خلال الربع الاول من هذا العام مع حوالي 50 الف معاملة تتعلق بالمؤسسات الفردية والاسماء التجارية .

وفي سياق متصل قال الوزير ان عدد العلامات التجارية المسجلة من خلال الوزارة بلغ للثلاثة اشهر الاولى من هذا العام 1357 مقابل 1094 علامة تجارية سجلت خلال ذات الفترة من العام 2018 وبزيادة نسبتها  24%.

واضاف انه تم انجاز 2830 معاملة ضمن الخدمات التي تقدمها الوزارة / مديرية حماية الملكية الصناعية الكترونيا وذلك منذ اطلاق الخدمات الالكترونية نهاية 2018 وحتى اذار الماضي بما في ذلك المعاملات الخاصة بالعلامات التجارية وبراءات الاختراع .

وبلغ عدد طلب براءات الاختراع المقدمة للربع الاول من العام الحالي 60 طلبا مقابل 32 طلبا للفترة المقابلة من العام الماضي بارتفاع نسبته 87.5% وذلك يعود الى انظمام الاردن الى معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع الدولية ” PCT ” والتي  انظمت اليها المملكة في اذار 2017 ودخلت حيز النفاذ في حزيران من ذات العام .

واشار الى ان بعض المعاملات في الوزارة ودائرة مراقبة الشركات تم انجازها الكترونيا بالاستفادة من الخدمات التي تم اطلاقها في كانون اول من العام الماضي.

واكد د. الحموري ان الوزارة تعمل جاهدة على تبسيط الاجراءات لتسهيل انجازات المعاملات واختصار الوقت والجهود على المواطنين والمستثمرين من خلال اطلاق الخدمات الالكترونية التي تتيج انجاز بعض المعاملات والاجراءات الكترونيا .

وكانت وزراة الصناعة والتجارة والتموين اطلقت في كانون اول من العام الماضي خدمات الكترونية  تتيح للمتعاملين معها تقديم طلبات الكترونية لدى دائرة مراقبة الشركات و (11) خدمة و(42)عملية من خدمات مديرية حماية الملكية الصناعية التي تحتاجتها تلك الخدمات.

وقال د. الحموري انه سيتم قريبا اطلاق عدد اخر من الخدمات الالكترونية وذلك في  اطار سعي الوزارة لتعزيز البيئة الاستثمارية وايماناً بالعمل على التحسين والتطوير المستمر لخدماتنا لمتلقي الخدمة وتنفيذاً للخطط والسياسات التي تنتهجها الحكومة في التحول الى تقديم خدمات الالكترونية وذلك تحقيقاً لرؤى جلالة الملك عبد الله الثاني .

واكد مجددا ان الوزارة  تسهم في بناء وتعزيز اقتصاد وطني تنافسي وعالمي متنوع لرفع مستوى معيشة المواطن وتقوم بتنفيذ مهامها ضمن مديرياتها والمؤسسات التابعة لها كما تعمل على ضمان بيئة مواتية للاستثمار في الصناعة والأنشطة التجارية.

كما اكد  حرص الوزارة على التحول الالكتروني في تعزيز التنافسية الذي يقدم الدعم إلى القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية والتسهيل على المستثمرين وتقديم خدمات مميزة للأفراد والشركات.

يشار الى ان بعض القطاعات الاقتصادية الاخرى حقق نتائجا ايجابية خلال العام الماضي والعام الحالي حيث ارتفعت الارباح الصافية للشركات المدرجة في بورصة عمان خلال العام الماضي بنسبة 41.8% حيث بلغت 1170 مليون دينار مقابل 824.6 مليون دينار للعام 2017 وشملت ارباح 193 شركة أفصحت عن نتائجها المالية للعام 2018 بحسب البيانات الصادرة عن البورصة .

وفيما يتعلق بالقطاع السياحي فقد ارتفعت عائدت المملكة من السياحة خلال الشهرين الاوليين من العام الحالي بنسبة 10% لتبلغ 809.4 مليون دينار مقارنة بذات الفترة من العام الماضي .

 كما  أشار التقرير الاحصائي الشهري الصادر عن وزارة السياحة والآثار إلى ارتفاع أعداد الزوار الدوليين الأجانب خلال الفترة من كانون الثاني وحتى آذار من هذا العام بنسبة 33,3% عن الفترة ذاتها من عام 2018 وبعدد زوار وصل إلى 332,009 زائر.

وفي جانب التشغيل فان برامج التشغيل الحكومية التي التزمت بها الحكومة وتطرق اليها رئيس الوزراء عمر الرزاز في مؤتمره الصحفي امس وفرت  حتى الان 8216 فرصة عمل خلال الربع الاول من العام الحالي .

كما ان هناك بحسب ما اعلن رئيس الوزراء اكثر من 8 الاف وظيفة شاغرة في القطاع العام سيتم الاعلان عنها في الصحف يوم  غد الخميس.