صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

كتلته ٦.٥ مليار مرة أكبر من الشمس .. معلومات عن الثقب الأسود

الثقب الأسود هو منطقة في الفضاء ذات كثافة هائلة أي تحوي كتلة بالغة الكبر بالنسبة لحجمها تفوق غالباً مليون كتلة شمسية، وتصل الجاذبية فيها إلى مقدار لا يستطيع الضوء الإفلات منها، ولهذا تسمى الثقب الأسود.

يتكون الثقب الأسود بتجمع مادة كثيرة تنضغط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، وتلتهم معظم ما حولها من مادة حتى تصل إلى حالة الثقب الأسود وكل هذا يحدث فيها بفعل الجاذبية، وهي نفس قوة الثقالة التي تتكون بواسطتها النجوم ولكن النجوم تتكون من كتل صغيرة نسبياً؛ فالشمس مثلًا لها 1 كتلة شمسية أما الثقب الأسود فهو يكون أكثر كتلة من 1 مليون كتلة شمسية.

تزداد كثافة الثقب الأسود نتيجة تداخل جسيمات ذراته وانعدام الفراغ البيني بين الجسيمات، فتصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة تجذب أي جسم يمر بالقرب منه مهما بلغت سرعته وتبتلعه، وبالتالي تزداد كتلة المادة الموجودة في الثقب الأسود، وبحسب النظرية النسبية العامة لأينشتاين فإن جاذبية ثقب أسود تقوّس الفضاء حوله مما يجعل شعاع الضوء يسير فيه بشكل منحني بدلًا من سيره في خط مستقيم.

رصد الثقب الأسود للمرة الأولى

وبدأ اليوم تلسكوب أفق الحدث في بث عملية رصد الثقب الأسود للمرة الأولى .

وبحسب المعلومات المتاحة فإن الثقب الأسود الذي تم التقاط صوره توازي كتلته ٦.٥مليار مرة مثل الشمس ويبعد عن الأرض ٥٥ مليون سنة ضوئية.

أما المنطقة السوداء في وسط الثقب الأسود فيوازي قطرها ٤٠ مليار كيلومتر أي أكبر من مدار بلوتو حول الشمس ٣ أضعاف.