صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

اتفاقية بين “الأردنية للادوية” و”العلوم التطبيقية” لحساب خطر الاصابة بإمراض القلب

وقعت الشركة الأردنية لإنتاج الأدوية وجامعة العلوم التطبيقية اتفاقية تهدف الى ايجاد طريقة علمية لحساب خطر الاصابة بإمراض القلب عند المواطن الاردني.
ووقع الاتفاقية عن الشركة مدير العام الدكتور عدنان بدوان وعن الجامعة رئيسها الدكتور محفوظ ابو جودة.
وتهدف الاتفاقية إلى اجراء تحليل شامل للدراسة التي أجرتها الشركة وجمعية الطبيب العام حول مدى انتشار مرض زيادة الدهون لدى المواطنين، وانتشار مرض ارتفاع الدهنيات والضغط والسكري والسمنة .
كما تهدف الى دراسة الاثر الاقتصادي لدور الصيدلي وتدخله المهني في علاج امراض الدهنيات والضغط والسكري والسمنة على المجتمع الاردني.
وسوف يتم من خلال الاتفاقية تغطية ومتابعة مرضى الدهنيات الذي تم تشخيصهم في دراسة “انتشار الدهنيات في الاردن”.
وتشمل الاتفاقية اجراء التحليل البعدي (meta-analysis) للدراسات الأردنية
كما تشمل دور الصيدلي في تنظيم مستوى الدهنيات عند الأشخاص المصابين بمرض زيادة الدهون، وكفاءة اجهزة ARAGEN لقياس مستوى الدهون من خلال المقارنة مع التحاليل المخبرية المعتمدة، ودور الصيدلي في تنظيم ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بمرض ارتفاع الضغط.
كما تشمل دور الصيدلي في تنظيم مستوى السكر في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، ودور الصيدلي في تنظيم الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة.
كما ستبحث في الأثر الاقتصادي لدور الصيدلي و تدخله في زيادة الدهون و ارتفاع الضغط و السكري و زيادة الوزن، واستخدام MOUNTELUCAST و تأثيره في مرضى الربو و مرض الانسداد الرئوي المزمن، ومقاومة الفلوروكوينولون عند الأردنيين مقارنة بمقاومة السيفالوسبورين.
وكانت نتائج الدراسة الوطنية التي أجرتها الشركة وجمعية الطبيب العام حول مستويات اعتلال الدهنيات بين المواطنين، قد اظهرت بان 74.6% من عينة الدراسة لديهم اختلال بواحد على الأقل من دهنيات الجسم.
وقد شارك في الدراسة التي اجرتها جمعية الطبيب العام في نقابة الاطباء بدعم من الشركة الاردنية للادوية وبالتعاون مع مختبرات مدلاب، 1600متطوع من مختلف محافظات المملكة، تراوحت اعمارهم مابين 20-90 عاما.
وقد اطهرت الدراسة ان 9.2% من العينة لديهم اختلال في دهنيات الجسم الاربعه مجتمعه(الكوليسترول العام، الدهون الثلاثيه، الدهنيات الضاره، الدهنيات النافعة). وبينت الدراسة ان 35%لديهم اختلال في مجموع الكوليسترول العام، و 47% لديهم اختلال في الدهون الثلاثيه و 28% لديهم اختلال في الدهنيات الضارة، و 48% لديهم اختلال في الدهنيات النافعة، و 25.6% لديهم اختلال بمعدل الكوليسترول العام على الدهنيات النافعة، و36.44% لديهم اختلال في الكوليسترول العام مع أو بدون اختلال الدهنيات الضاره (والذين يحتاجون إلى علاج).
واوصت الدراسة المواطنين باجراء فحوصات دورية للدهنيات ابتداء من عمر 20-45 عاما عند الرجال، ومن 20-55 عند النساء كل خمس سنوات.