صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الغارديان: دعوات أوروبية لرفض “صفقة القرن”

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن سياسيين أوروبيين سابقين أدانوا السياسة الإسرائيلية أحادية الجانب في إدارة الرئيس دونالد ترامب، مطالبين برفض أي خطة سلام أمريكية في الشرق الأوسط في إشارة إلى ما يسمى بـ”صفقة القرن“.

جاء ذلك في رسالة أرسلت إلى الاتحاد الأوروبي وحكوماته، وقع عليها 25 من وزراء الخارجية السابقين وستة رؤساء وزراء سابقين وسكرتيران عامان سابقان لحلف “شمال الأطلسي (ناتو)”.

وأضافت الصحيفة أن الساسة الأوروبيين رفضوا الخطة التي يتوقع أن يتم الكشف عن تفاصيلها في شهر مايو المقبل، “ما لم تكن عادلة للفلسطينيين”.

وجاء في الرسالة “ضرورة أن ترفض أوروبا أي خطة لا تؤدي لإنشاء دولة فلسطينية إلى جانب “إسرائيل” والقدس عاصمة للبلدين، وأن إدارة البيت الأبيض الحالية ابتعدت عن السياسة الامريكية الطويلة”.

وتابعت: “لقد أظهرت واشنطن عدم مبالاة مزعجة للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وقطعت مئات الملايين من الدولارات كمساعدات للفلسطينيين، وهي خطوة تعد مقامرة بأمن واستقرار مختلف البلدان الواقعة على عتبة أوروبا”.

الرسالة التي رفعها مسؤولون سابقون للاتحاد الأوروبي دعت إلى ضرورة أن تكون أوروبا متيقظة وأن تتصرف بشكل استراتيجي، مؤكدين قناعتهم بأن الخطة التي يعتزم ترامب طرحها ستقلل من فرصة إقامة دولة فلسطينية لها القدرة على التواصل الإقليمي.

واعتبروا أن ذلك يعني مضاعفة نسب فشل جهود صنع السلام السابقة، ويسرع بزوال خيار الدولتين وإلحاق أضرار جسيمة بقضة سلام دائم للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء، مؤكدين ضرورة أن تحتار أوروبا لنفسها طريقاً مستقلاً عن ترامب وإدارته في التعاطي مع هذا الملف.الخليج اونلاين

التعليقات مغلقة.