صحيفة الكترونية اردنية شاملة

مسكن – ترحال عرض صور جماعي وهو جزء من مهرجان “الصورة عمّان 2019”

ضمن إطار برنامج معهد غوته الذي يحمل عنوان: “المساحة الفنية: لقاءات”، وباعتباره جزءاً من مهرجان الصورة عمّان 2019، سيقوم أربع مصورين مقيمين في الأردن وأربع آخرون مقيمون في ألمانيا بعرض أعمالهم الفردية التي تتمحور حول ثيمة “الترحال المسكن” في معرض خارجي مميز.

الترحال الانتقال من مكان إلى آخر، جسدياً أو عقلياً، ومن دون وجهة محددة؛ البحث، والتجوال… يمكن فهم هذا التحرك كنقيض للمسكن، بصفته مكان الانتماء الآمن والسالم، وموقع الدوام والاستقرار.

بمقارنته لهذين المفهومين، يقوم المعرض بطرح أسئلة جديدة، ويخلق حواراً فوتوغرافياً يمكّن من استكشافهما بطرق مختلفة.

ولأن مواده سيتم عرضها على واجهات نوافذ حرم كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية في جبل عمّان، فإن هذا المعرض سيكون الوحيد من ضمن مهرجان الصورة عمّان 2019 الذي سيُقام في الحيز العام في الخارج.

من بين المشاريع التي سيتم عرضها مشروع مكسيميليان مان، الذي يحمل عنوان “بحيرة أرومية”، والذي تم تصويره في بحيرة أرومية الملحية الجافة في شمال غرب إيران. ويظهر المشروع أثر التغيرات المناخية التي تجبر السكان المحليين على النزوح. وذلك بالإضافة إلى مشروع آخر بعنوان “ذاكرة” لحسّان البقاعي، وهو سلسلة صورية لمجموعة من أغراض طفولته التي تم جمعها من منزل عائلته المهجور في دمشق، والذي غادره في خضمّ الثورة عام 2012.

سيُقام العرض من 15 وحتى 30 أبريل، على مدار الساعة. وسيتم الافتتاح يوم الاثنين 15 أبريل، الساعة 5-7، على واجهات نوافذ حرم كلية العمارة والبيئة المبنية في الجامعة الألمانية الأردنية في جبل عمّان (شارع معاذ بن جبل).

المصورون المشاركون هم: حسام مناصرة (لمحة من الصحراء)، خالد عودة (ظهور لحظيّ)، كريستيان هيمّلسباخ ((غير)معروف)، فابيان ريتر (حريق)، حسّان البقاجي (ذاكرة)، معتز سليمان (في البدء كانت الصحراء)، بول يورغنز (خارج المسار)، ومكسيميليان مان (بحيرة أرومية).

هذا العرض منظم من قبل مهرجان الصورة عمّان 2019، بالتعاون مع معهد غوته.

التعليقات مغلقة.