صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

إنستغرام يفكر في إمكانية إخفاء عدد الإعجابات للحد من الهوس بها!

إنستاغرام أحد أكبر المنصات الاجتماعية لمشاركة الصور ومقاطع الفيديو القصيرة يختبر الآن ميزة جديدة سوف تعد تؤدي إلى تغيير حقيقي في طريقة استخدام التطبيقات، ألا وهي إمكانية إزالة عداد الإعجابات أو بمعنى آخر إخفاء عدد الإعجابات التي يحظى بها المنشور!

“جين ونج” الباحثة في مجال الشبكات الاجتماعية هي التي كشفت عن تلك الميزة الخفية في التطبيق ونشرت صوراً لها للإيضاح. الميزة عبارة عن خيار يمكن المستخدم من إخفاء عدد المعجبين بمنشور ما له عن الآخرين، وسيكون فقط لصاحب المنشور الحق في رؤية عدد الإعجابات ومن قام بها.

في بيان رسمي لإنستاغرام تعليقاً على الأمر صرّح بأن هذه الخطوة ستكون من أجل جعل المستخدم يركز أكثر على المحتوى الذي يقوم بمشاركته عوضاً عن التركيز على عدد الإعجابات التي يحصل عليها.

هذا الخبر أحدث الكثير من اللغط عقب تداوله نظراً لسوء الفهم وفيما يلي ملخص لما يحدث في حالة تفعيل إنستاغرام لتلك الخاصية الجديدة:

يكون بإمكان المستخدم إخفاء أو عرض عدد الإعجابات الخاصة بمنشوره للآخرين.
عند تفعيل الخاصية، سيري المتابعون أن شخصاً أو اثنين وآخرين قد قاموا بالإعجاب المنشور دون الإشارة لعددهم.
سيكون لصاحب المنشور فقط صلاحية رؤية عدد المعجبين.
لن تتأثر خاصية الإعجاب بتلك الميزة، نحن نتحدث فقط عن إخفاء أو حجب عدد الإعجابات.
إنستاغرام والصحة النفسية!

وفقاً لعدة دراسات، فإن إنستاغرام هو المنصة الاجتماعية ذات التأثير الأكبر على الصحة النفسية لمستخدميها. من أجل ذلك قام إنستاغرام بعدد من الخطوات مؤخراً للحد من ذلك مثل تقليل عرض صور إيذاء الذات أو وضع غمامة أو التنويه عليها.

خاصية “إخفاء الإعجابات” المرتقبة من شأنها أن تقلل الضغط الواقع على المستخدمين وفقاً لإنستاغرام وخاصة أولئك المستخدمين القلقين بخصوص عدد الإعجابات بمنشوراتهم بل وترتبط سلامتهم النفسية بزيادتها أو نقصانها!