صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الحكومة تحدد 3 أهداف في خطتها لزيادة الطاقة المتجددة

حددت الحكومة ثلاثة أھداف رئیسیة في خطة عملھا لتنفیذ المساھمات المحددة وطنیا، من بینھا الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وعبر زیادة حصة الطاقة المتجددة في مزیج الطاقة الكلي، وتخفیف انبعاثات المیثان.
أما الھدفان الآخران بحسب الخطة التي قدمتھا الحكومة نھایة نیسان (ابریل) الماضي، خلال اجتماع مائدة مستدیرة لشركاء التنمیة الدولیة، نظمتھ وزارتا البیئة والتخطیط والتعاون الدولي، وبالتعاون مع الشراكات للمساھمات المحددة وطنیا فھما ”تعزیز المرونة والتكیف مع تغیر المناخ في قطاعي المیاه والزراعة، وتعمیم تغیر المناخ في تخطیط التنمیة المحلیة والإقلیمیة“.
ویندرج تحت الأھداف الثلاثة عدد من الإجراءات والمشاریع، التي ستنفذ على مدار ثلاثة أعوام، ابتداء من مطلع العام الحالي، وحتى نھایة عام 2021 تماشیا مع السیاسات والاستراتیجیات الوطنیة، وخاصة تلك المتعلقة بتغیر المناخ والنمو الأخضر، وتعكس الإجراءات ذات الأولویة التي تؤدي إلى تسریع وتیسیر تنفیذ المساھمات المحددة وطنیا في الأردن.
وفي مجال الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون تم تحدید نحو 67 مشروعا وإجراء في الخطة التي حصلت ”الغد“ على نسخة منھا، بعضھا جار تنفیذه من قبل الجھات المعنیة، والآخر ما یزال قید البحث عن تمویل یزید على ملیار دینار.
وتتوزع تلك المشاریع على ثلاثة محاور رئیسیة للعمل، وھي السیاسة والاستراتیجیة والتشریع، والرصد والتقییم، وبناء القدرات والدروس المستفادة، وجمیعھا الخدمات الواجب ان تقدمھا خطة المساھمات المحددة وطنیا. وتم في كل مشروع بیان المخرجات المتوقعة، وما ھي الحالة الراھنة لھ، ومن الجھة المنفذة،
ونسب التمویل التي ستتحملھا، وما مؤشرات النجاح في التنفیذ، وقیمة التمویل المطلوبة، وما إذا كان ھناك شركاء في تلك العملیة، والنسب التي تتحملھا.
وأشار القائم بأعمال مدیر مدیریة التغیر المناخي بوزارة البیئة بلال الشقارین، إلى أن ”ھذه الخطة التي تم تحدید المشاریع والإجراءات الواجب تنفیذھا للوفاء بالتزام اتفاق باریس، ووضع التصور المالي لھا، حیث تم تقدیمھا الى ”مبادرة الشراكات للمساھمات المحددة وطنیا NDC Partnership ،لعرضھا من قبلھم على المانحین، لتحصیل التمویل اللازم لھا“.
ویشارك في التمویل والتنفیذ أیضا، بحسب الشقارین ”عدد من الوزارات والمؤسسات وبنسب محددة، كونھا تتقاطع مع عملھا وتسھم في تطویر القطاعات المختلفة“.
وكان الأردن انضم إلى شراكة (NDC (في آذار (مارس) 2018 ،ومن ثم الى تحالف عالمي یضم أكثر من 100 دولة ومؤسسة، تتعاون من أجل اتخاذ إجراءات لحمایة المناخ مع تعزیز التنمیة المستدامة.
ویضم الھدف الثاني للخطة والمتعلق بتعزیز المرونة والتكیف مع تغیر المناخ في قطاعي المیاه والزراعة، نحو 73 مشروعا منھا ما ھو جاري التنفیذ وبعضھ ما یزال بحاجة تمویل، وتقدر التكلفة الاجمالیة لھا بنحو 701 ملیون دینار، و 115 ملیون یورو على التوالي.
وتتفرع من تلك المشاریع، إجراءات عدة تختلف مدد تنفیذھا وتندرج تحت رفع القدرات والدروس المستفادة، وبرمجة الاستثمار العام، وخطط الاستثمار (الاحتیاجات مقابل توفر الموارد).
وأما الھدف الثالث والأخیر والمتعلق بتعزیز التكیف مع تغیر المناخ في قطاعات متعددة (النظم الإیكولوجیة، المرونة على أساس الجنس، الصحة، الحكم المحلي، الظروف الاجتماعیة..) فسیتم تنفیذ 13 مشروعا، وضمن محاور السیاسة والاستراتیجیة والتشریع، وبرمجة الاستثمار العام، وخطط الاستثمار (الاحتیاجات مقابل توفر الموارد)، بناء القدرات والدروس المستفادة.
وكان الأردن قدم وثیقة مساھمتھ المحددة وطنیا (NDC (إلى اتفاقیة الأمم المتحدة الإطاریة بشأن تغیر المناخ في تشرین الثاني (نوفمبر) 2016 بھدف خفض انبعاثات غازات الدفیئة بنسبة 14 ،% منھا 5.12 % مشروط بتوافر الدعم المالي الدولي.

التعليقات مغلقة.