صحيفة الكترونية اردنية شاملة

بدء الانتخابات الأوروبية

بدأت اليوم الخميس الانتخابات الأوروبية وسط تصاعد للمد اليميني المتطرف في أنحاء القارة، وتنام غير مسبوق للتيار المشكك في جدوى الوحدة الأوروبية والاتحاد الأوروبي ذاته. ويستمر التصويت في الجولة الأولى من الانتخابات حتى نهاية يوم الأحد 26 أيار.
وسيصوت أكثر من 400 مليون ناخب أوروبي بدءا من اليوم الخميس في دول الاتحاد الثمانية والعشرين لاختيار 751 نائبا في برلمان القارة في انتخابات ترجح استطلاعات الرأي أن يحقق المشككون في جدوى الوحدة الأوروبية نجاحا فيها حسب وكالة الصحافة الفرنسية. ويبدأ التصويت في الجولة الأولى صباح الخميس في كل من بريطانيا وهولندا ويستمر حتى الأحد المقبل في بقية الدول الأوروبية.
وفي هولندا تشير الاستطلاعات إلى تقدم حزب “منتدى الديمقراطية” المشكك في الوحدة الأوروبية وفي النظريات المتعلقة بتبدل المناخ، ويؤيد زعيمه تياري بوديه (36 عاما) الذي يتحدر من أصول فرنسية إندونيسية، أوروبا مغلقة في وجه الخارج.
وتشير آخر استطلاعات الرأي إلى أن هذا الحزب الذي يواجه خصوصا الليبراليين بقيادة رئيس الوزراء مارك روتي، سيفوز بما بين ثلاثة وخمسة مقاعد من أصل 26 مقعدا مخصصة لهولندا.
أما في بريطانيا، فيبدأ التصويت عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش في أجواء تهيمن عليها قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، التي تشغل كل النقاشات السياسية منذ استفتاء حزيران 2016.

التعليقات مغلقة.