صحيفة الكترونية اردنية شاملة

الصحة النيابية تبحث قضية أسعار الأدوية

أكد رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور عيسى الخشاشنة أن اللجنة تقف الى جانب المواطن في قضية تخفيض أسعار الأدوية.

وقال خلال ترؤسه اجتماعا للجنة اليوم الأحد، بحضور نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني واعضاء النقابة، وممثلي عن جمعية مالكي مستودعات الأدوية وأصحاب الصيدليات: إن الاجتماع جاء لعرض وجهات النظر والآراء المتعلقة بالمنتج الدوائي والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية، ومدى مساهمتها في الناتج المحلي والاقتصاد الوطني، وسبل ايجاد حلول جذرية للمشاكل التي تواجه هذا القطاع المهم.

واضاف ان قطاع صناعة الادوية في الاردن يعتبر من انجح القطاعات الصناعية، لافتا الى ضرورة ايلائه الاهمية القصوى عبر الوقوف على ابرز المشاكل والعوائق التي تواجهه.

ودعا الخشاشنة لوضع المواطن بصورة السياسات والمعايير المتبعة من الحكومة في تحديد آلية تسعير الأدوية، ولاسيما ان الجهة المعنية بذلك هي المؤسسة العامة للغذاء والدواء، لافتا إلى ضرورة ايجاد آلية تسعير واضحة للمكملات الغذائية المدرجة على قائمة الغذاء والدواء، فضلا عن أهمية أن يكون هناك رقابة على الأدوية وما يتعلق بنوعيتها ومدى كفاءتها.

وعرض الكيلاني لأهم العقبات والمعضلات التي تقف امام عمل اصحاب المستودعات الطبية والصيادلة، مشيرا إلى ان عملية تسعير الأدوية من صلاحيات “الغذاء والدواء” فقط.

وبينت أمين عام اتحاد منتجي الادوية حنان السبول أن المملكة اليوم تأتي في مقدمة الدول العربية بإنتاج وتصدير الادوية، ولديها 23 مصنع أدوية تنتج اكثر من 7159 دواء، ولا يوجد معايير واضحة لتسعير المكملات الغذائية، ما يتطلب السعي لإيجاد آلية واضحة بهذا الشأن.

التعليقات مغلقة.