صحيفة الكترونية اردنية شاملة

 الطاقة تتوسع بفحوصات مختبرات الجيوكيمياء لتصبح 150 فحصا

أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية عن إضافة 25 فحصا جديدا لقائمة الفحوصات التي تجريها مختبراتها للأبحاث الجيوكيمائية والفيزيائية على الخامات المعدنية والصخر الزيتي والغاز والمعادن ليصبح عدد هذه الفحوصات 150 فحصا.

 وأقرت الوزارة نسبة حسم للمستفيدين من خدمات هذه المختبرات يصل الى نحو 50 % للجامعات ومراكز البحث العلمي والوزارات والمؤسسات الرسمية.

 وتختص المختبرات باجراء التحاليل الكيميائية للشركات المحلية والإقليمية واجراء الدراسات الجيوكيميائية والتعدينية للجامعات ومراكز البحث العلمي المحلية والإقليمية.

 ودعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي في تصريح صحفي اليوم الخميس المؤسسات الرسمية والشركات ومراكز الأبحاث المعنية الإقليمية والمحلية للاستفادة من المختبرات المعدة لاجراء مجموعة واسعة من تحاليل وفحوصات المعادن ومختلف الموارد الطبيعية ، التي تشمل التحاليل الجيوكيميائية والجيوفيزيائية والجيولوجية وتحاليل النفط والغاز والماء والصخر الزيتي والموارد الأخرى.

  وأكدت أهمية المختبرات في توفير الدعم والمساعدة للشركات العاملة في مجالات التعدين والتصنيع وصناعات توليد الطاقة بالوقود الصلب، بالإضافة إلى دعم دراسات البحث والتطوير على المستوى المحلي والإقليمي بمستويات عالية من الموثوقية والدقة في النتائج.

 وقالت ان المختبرات مزودة باجهزة متقدمة وحديثة، وكفاءات تشغل هذه الأجهزة مشيدة بشركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو) المملوكة لشركة شل العالمية التي قدمت مختبر الجيوكيمياء لتحاليل النفط والغاز  للوزارة قبل نحو عام بكلفة اجمالية تبلغ 5ر3 مليون دينار.

 من جانبه قال مدير المختبرات المهندس عمر الطاهات ان المختبرات مزودة بمعدات هي الاحدث في الشرق الأوسط وشمال افريقيا فيما يتعلق بصناعة النفط والغاز عموما وتشكل اضافة نوعية من حيث نقل المهارات و التكنولوجيا.

 وأضاف ان مديرية المختبرات والجودة حاصلة عل نظام الجودة العالمي (ILAC)ايزو 17025 الخاص بكفاءة المختبرات مؤكدا أهمية الحسم التشجيعي الذي تمنحه الوزارة بنسبة  50 % للجامعات الرسمية وطلاب البحث العلمي وحسم للوزارات ومؤسسات القطاع العام والجهات البحثية غير الربحية مقداره 20 % من الأسعار، اما الخرائط الحدودية والتي تكون نصفها او جزء منها داخل المملكة تحصل على حسم مقداره 50%.

 واهاب الطاهات بالمعنيين التواصل مع المختبرات للاطلاع على التفاصيل والخدمات.

  وتشمل المختبرات وعددها ستة، مختبر الطحن وتحضير العينات ومختبر التحاليل  الكيميائية والمعدنية والجيوكيميائية ومختبر التحاليل الجيوفيزيائية ومختبر تحاليل النفط والغاز والماء ومختبر تقطير الزيت من الصخر الزيتي (فيشر اساي) ومختبر قياس النفاذية والمسامية والعينات الرقيقة.ومختبر معالجة تركيز الخامات المعدنية ومختبر ميكانيكا الصخور.

التعليقات مغلقة.