صحيفة الكترونية اردنية شاملة

يونيسف: 23 مليون طفل تزوجوا قبل بلوغهم 15 عاما

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، يونيسف، إن 115 مليون فتى ورجل تزوجوا عندما كانوا أطفالا أي حين كانت أعمارهم أقل من 18 عاما، بينهم 23 مليون طفل قبل سن 15، في جميع أنحاء العالم.

وأوضحت المنظمة خلال نشرها دراسة تحليلية “معمقة” عن زواج الأطفال الجمعة، إن “هناك ما يقدر بنحو 115 مليون فتى ورجل في جميع أنحاء العالم قد تزوجوا فيما كانوا أطفالا، طفل من بين 5 أطفال أي 23 مليونا منهم (تزوجوا) قبل سن 15”.

وبحسب الدراسة، فإن العدد الإجمالي المقدر لحالات زواج الأطفال يصل إلى 765 مليونا، وذلك استنادا إلى بيانات 82 دولة.

المديرة التنفيذية لليونيسف هنريتا فور قالت في هذا السياق، “الزواج يسرق الطفولة ويضطر العروسان الطفلان إلى تحمل مسؤوليات قد لا يكون الكبار مستعدين لها”.

ووفقا للتحليل الأممي فإن زواج الأطفال ينتشر في قارة أفريقيا جنوب الصحراء، وأميركا اللاتينية، ومنطقة البحر الكاريبي، وجنوب وشرق آسيا والمحيط الهادئ.

ووفقا للبيانات، فإن 28% من الذكور في جمهورية أفريقيا الوسطى تزوجوا عندما كانوا أطفالا، لتحتل المرتبة الأولى في زواج الأطفال الذكور. وبنسبة 19% احتلت نيكاراغوا المرتبة الثانية، ومدغشقر المرتبة الثالثة بنسبة 13%.

المديرة التنفيذية لليونيسف أوضحت “الزواج المبكر يؤدي إلى الأبوة المبكرة، وتأتي معه ضغوط إضافية لتوفير احتياجات الأسرة، مما يقلل فرص التعليم والعمل”.

في حين، “لا تزال” الفتيات، وفقا ليونيسف، “تتأثرن بشكل غير متناسب بهذه الظاهرة، إذ إن شابة من كل 5 شابات تتراوح أعمارهن بين 20 و24، تزوجن قبل بلوغهن سن 18، مقارنة بشاب واحد من كل 30 شابا”.

وربطت الدراسة بين “تزايد خطر الزواج المبكر على الأطفال في الأسر الأشد فقرا، الذين يعيشون في مناطق ريفية ولا يحصلون على تعليم كاف”.

التعليقات مغلقة.