صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

ما الذي يحدث لجسدك إذا شربت القهوة يومياً؟

سواء كنت من عشّاق القهوة، أو تشربها لمجرد العادة فقط، فأنت بالفعل قد شعرتَ بتأثيرها عليك مراراً وتكراراً بزيادة نشاطك، والتغلُّب على الرغبة في النوم.

لكن هل تعلم أن استمرار تناولك لكوبٍ من القهوة يومياً يؤثر عليك بشكلٍ أكبر من ذلك؟ دعنا نتعرف هنا على فوائد القهوة، وما قد يحدث لجسدك إذا التزمت بشرب القهوة يومياً في نظامك الغذائي.
القهوة قد تُقلِّل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى

من فوائد القهوة أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني، فوفقاً لدراسةٍ أجراها باحثون في كليّة الصحة العامة بجامعة هارفارد، فإنَّ الأشخاص الذين تناولوا كوباً واحداً من القهوة يومياً أكثر من كميتهم العادية على مدار أربع سنوات، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11% مقارنة بأولئك الذين شربوا نفس الكمية المعتادة.

والأكثر من ذلك، اكتشفت الدراسة أن أولئك الذين قللوا من استهلاكهم للقهوة بأكثر من كوب واحد يومياً، زادوا من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 17%.

كما وجدت بعض الدراسات أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، بنسبة تصل إلى 65% لدى الرجال والنساء في منتصف العمر.

وجدت دراسات أخرى أنَّ تناول كوب يومي من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون (الشلل الرعاش) بنسبة تصل إلى 32-60%.

وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أنَّ البالغين الأكبر سناً الذين يتناولون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 20% في الإصابة بسرطان الجلد.

كوب واحد فقط من القهوة في اليوم الواحد قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%، وكوبان بنسبة 35%، وأربعة أكواب أو أكثر بنسبة 50%، ولا توصي إدارة الأغذية والدواء الأمريكية بأكثر من 400 ملليغرام من القهوة يومياً.
تحسين المزاج العام

بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض، فمن فوائد القهوة أيضاً أن الكافيين يرتبط ارتباطاً مباشراً بالمخّ. فهو يرتبط بالإجراءات الإيجابية على الدماغ، بما في ذلك اليقظة الذهنية، والمساعدة في التركيز، وتحسين الحالة المزاجية.