صحيفة الكترونية اردنية شاملة
رئيس مجلس الإدارة: طاهر العدوان
رئيس التحرير: سلامة الدرعاوي

ترامب: أوقفت هجوما وشيكا على إيران حفاظا على أرواح الإيرانيين

 

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة (21 يونيو حزيران) إنه أوقف تنفيذ ضربة عسكرية على إيران لأن الرد بهذه الطريقة على إسقاط طهران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة كان سيخلف خسائر غير متناسبة في الأرواح تقدر بنحو 150 شخصا.

وقال ترامب لبرنامج (واجه الصحافة) على محطة (إن.بي.سي) خلال مقابلة بالبيت الأبيض من المقرر أن تذاع غدا الأحد (23 يونيو حزيران) “لم أفضل ذلك… لم أر أن (الرد بهذه الطريقة) متناسب”.

ودمر صاروخ إيراني سطح-جو الطائرة الأمريكية المسيرة وهي من طراز جلوبال هوك يوم الخميس (20 يونيو حزيران). وقالت طهران إن الطائرة المسيرة أسقطت فوق أراضيها بينما قالت واشنطن إن ذلك حدث فوق المياه الدولية في مضيق هرمز.

وأججت الواقعة المخاوف الدولية من مواجهة عسكرية مباشرة بين الخصمين وارتفعت أسعار النفط بأكثر من واحد بالمئة.

ويشير قرار ترامب المفاجئ بالتراجع عن الخطة التي كانت تقضي بقصف ثلاثة مواقع إيرانية إلى أنه يريد حلا دبلوماسيا لإنهاء أسابيع من المواجهة مع إيران التي تتهمها واشنطن بالمسؤولية عن سلسلة من الهجمات على ناقلات نفط في منطقة الخليج.

وفي وقت سابق قال مسؤولان إيرانيان لرويترز إن طهران تلقت رسالة من ترامب للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران لكنه قال إنه يعارض الحرب ويريد إجراء محادثات بشأن عدد من القضايا. كما طلبت واشنطن عقد جلسة مغلقة في مجلس الأمن الدولي لمناقشة الأمر يوم الاثنين.